الصحة الفرنسية: تشكيل لجنة مراقبة و توقع المخاطر الصحية خلفا للمجلس العلمي الفرنسي

الصحة الفرنسية: تشكيل لجنة مراقبة و توقع المخاطر الصحية خلفا للمجلس العلمي الفرنسيالصحة الفرنسية

عرب وعالم31-7-2022 | 12:35

قالت الشبكة الإخبارية لقناة "بى أف أم" الإخبارية ، اليوم الأحد،إنه تم تشكيل لجنة مراقبة و توقع المخاطر الصحية خلفا للمجلس العلمي الفرنسي،الذي تم إنشاؤه في بداية جائحة كوفيد -19 .
و بحسب قناة بى أف أم ، تتألف لجنة مراقبة و توقع المخاطر الصحية من 19 عضوا و ذلك بموجب مرسوم نشر في الجريدة الرسمية اليوم الأحد ، حيث صدر قانون الصحة الجديد.
و أوضحت وزارة الصحة الفرنسية أنه سيتم الإعلان عن اسماء أعضاء اللجنة خلال الأيام القليلة القادمة و لم تستبعد أن أن يكون بعض من أعضاء المجلس العلمي - الذي تنتهي مهمته اليوم بانتهاء حالة الطوارئ الصحية ، جزء من هذة اللجنة.
وسيقع على عاتق هذة اللجنة ، المسؤولة عن مراقبة "المخاطر الصحية المرتبطة بالعوامل المعدية التي تؤثر على الإنسان والحيوان ، والملوثات البيئية والغذائية ، والتغير المناخي" ، تقديم توصيات حال وجود مخاطر صحية".
كما سيكون من مهامها، إصدار توصيات بشأن الإجراءات التي تتوخاها السلطات العامة لمواجهة أزمة صحية و كذلك بشأن إستراتيجية التطعيم المطبقة ، إذا لزم الأمر ، في مواجهة خطر صحي" ، بحسب المرسوم.
ويترأس هذه اللجنة شخصية مؤهلة ، يعينها وزيرا الصحة والبحوث ، وتتألف من "16 شخصية علمية و ممثل عن المرضى و ممثل عن المواطنين ، وفقًا للمرسوم.
في حالة حدوث أزمة صحية ، قد يقترح رئيسها "استدعاء شخصيات إضافية لخبراتهم الخاصة و تستمر مدة العضوية فى هذة اللجنة سنتين قابلة للتجديد مرة واحدة".
و كان وزيرالصحة الفرنسى ، فرنسوا برون، قد أعلن الاربعاء الماضي عبر أثير إذاعة فرانس إنفو ، أن اللجنة ستكون بمثابة فريق كوماندوز مكون من من كبار العلماء" وستكون مستقلة وشفافة في آرائها مشددا أن مهامها ستتجاوز كوفيد "نظرًا لمخاطر ظهور فيروسات أخرى".
و تجدر الإشارة إلى أن رئيس المجلس العلمي جان فرانسوا ديلفريسي قال ، فى حديث مع صحيفة لو باريزيان الفرنسية لتقييم نجاحاته وإخفاقاته خلال عامين من الجائحة، سيكون لدينا أدوات جديدة ، لكننا سنفاجأ بفيروس جديد سيكون له خصائص أخرى.

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2