موتسيبي وإنفانتينو يتغنيان بدوري السوبر الأفريقي

موتسيبي وإنفانتينو يتغنيان بدوري السوبر الأفريقيموتسيبي وإنفانتينو يتغنيان بدوري السوبر الأفريقي

رياضة12-8-2022 | 10:34

دار المعارف

أعلن الدكتور باتريس موتسيبي رئيس الاتحاد الأفريقي لكرة القدم (كاف)، انطلاق دوري السوبر الأفريقي للأندية والذي سيبدأ في أغسطس 2023.

وقال كاف عبر موقعه الرسمي اليوم الجمعة، إن موتسيبي أعطى إشارة بدء إنطلاق دوري السوبر الأفريقي وهو مشروع غير مسبوق سيغير وجه كرة القدم الأفريقية.

وأضاف: "خلال الجمعية العمومية للاتحاد الأفريقي التي أقيمت بتنزانيا بحضور رئيس فيفا جياني إنفانتينو، وقيادات أندية كرة القدم الأفريقية، وأساطير كرة القدم الأفريقية والأوروبية، ورئيس وممثلي الاتحادات الأعضاء البالغ عددها 54 في كاف؛ وصف موتسيبي، دوري السوبر الأفريقي بالممتاز معتبرا أنه سيجعل كرة القدم الأفريقية قادرة على المنافسة عالميًا وقائمة على الاكتفاء الذاتي".

وأوضح رئيس الاتحاد الأفريقي لكرة القدم: "هذا واحد من أكثر المشاريع إثارة في تاريخ كرة القدم الأفريقية، وسيساهم بشكل كبير في تطوير ونمو جودة كرة القدم وقدرتها التنافسية في القارة".

فيما قال جياني إنفانتينو رئيس الفيفا: "بصفتي رئيس فيفا، يسعدني أن أشهد مثل هذه اللحظة التاريخية في مشروع كرة القدم المثير هذا لتعزيز وتحسين كرة القدم للأندية في إفريقيا".

وزاد: "تحتاج كرة القدم في القارة السمراء إلى الارتقاء إلى المستوى التالي، وللقيام بذلك، من المهم أن تكون مبتكرًا وأن تكون لديك أفكار جديدة، ودوري السوبر الأفريقي، الذي تم بناؤه ضمن هيكل هرم كرة القدم الدولي، هو مشروع سيجعل كرة القدم للأندية الأفريقية تتألق في إفريقيا وخارجها".

وأشار رئيس الاتحاد الأفريقي لكرة القدم، أن جوائز دوري السوبر الأفريقي هي 100 مليون دولار أمريكي، وسيحصل الفائز على 11.5 مليون دولار أمريكي.

وأضاف: "سيتم استخدام بعض التمويل من دوري السوبر الأفريقي لتخصيص مليون دولار أمريكي سنويًا لكل دولة من 54 دولة عضو في كاف، أي ما مجموعه 54 مليون دولار أمريكي سنويًا لتطوير كرة القدم في جميع البلدان الأفريقية".

"صيانة البنية التحتية والمرافق"

وأوضح: "سيحصل كاف أيضاً على 50 مليون دولار سنوياً لتطوير كرة القدم للأولاد والبنات، لتحسين وجعل جميع مسابقاته الأخرى جذابة لمشاهدي كرة القدم ومشاهدي التلفزيون والجهات الراعية والشركاء الآخرين".

وأكد: "سيدعم دوري السوبر الأفريقي بناء ونمو كرة القدم في القارة وبناء وصيانة البنية التحتية والمرافق، بالإضافة إلى تدريب المواهب الكروية والاحتفاظ بها في القارة الأفريقية".

وتابع: "ستنطلق رسميًا مسابقة الأندية الأفريقية لكرة القدم الأكثر قيمة في إفريقيا، وهي دوري السوبر الأفريقي، رسميًا في أغسطس 2023 وستشمل 24 ناديا من 16 دولة من جميع أنحاء القارة".

وواصل: "دوري السوبر الأفريقي سيشارك فيه 24 فريقا من 4 مناطق (شمال، وسط / غرب، جنوب / شرق) ويكون لكل منطقة 8 فرق يتبارون فيما بينهم بحد أقصي لأي دولة 3 أندية ليصل الإجمالي 16 دولة يمثلون أكثر من مليار شخص".

وأضاف أن بطولة السوبر الأفريقي ستنطلق في أغسطس 2023 وتستمر حتى مايو، لتقام في 10 شهور بحد أقصي 21 مباراة للفريق الذي سيصل للنهائي.

أضف تعليق