تعرف على Lunar Zebro.. أصغر مركبة قمرية فى العالم

تعرف على Lunar Zebro.. أصغر مركبة قمرية فى العالمالقمر

يطور الطلاب في جامعة دلفت للتكنولوجيا (TU Delft) في هولندا أصغر وأخف مركبة قمرية في العالم، تسمى Lunar Zebro، وتم تسميتها على اسم العبارة الهولندية لـ "ستة أرجل"، حيث سيكون لدى Lunar Zebro بالفعل ستة أرجل بدلاً من العجلات، مما يسمح لها بتسلق عوائق أطول على القمر مما يمكن لنظرائه ذوى العجلات التغلب عليه، وستكون العربة بحجم ورقة، وتزن حوالي 5.5 رطل (2.5 كجم).

ووفقا لما ذكره موقع "Space"، قال سيمون جيه ستينجر، كبير مهندسي المشروع، "هذا يمكن العربة الجوالة من اجتياز التضاريس الصعبة دون أن تتعثر."

كان المشروع في العمل منذ الجزء الأفضل من عقد من الزمان، على الرغم من أنه بدأ بآثاره على الأرض، وتأسست مجموعة Zebro Group في عام 2013 بهدف تطوير بديل مرن وغير مكلف لمنصات المركبات الجوالة الكبيرة والمعقدة التي نراها عادةً حول العالم".

ويأمل الفريق في إرسال مركبة متجولة إلى القمر في السنوات القادمة لإجراء عرض تقني يستمر يومًا قمريًا واحدًا، أو 14 يومًا أرضيًا، وستشمل هذه المهمة أيضًا حمولة علمية: جهاز استشعار لقياس الإشعاع على القمر.

كما يأمل الفريق أن يتمكن Lunar Zebro من العمل في أسراب تشبه الحشرات، وقال فيرما: "مع سرب مثل هذا، يمكننا استكشاف الكهوف والتضاريس الأخرى المحفوفة بالمخاطر حيث قد لا تجرؤ عربة جوالة تقليدية على الذهاب".

وأضاف الفريق، "يصبح البحث عن ميزات أو أشياء معينة أسهل نظرًا لأن السرب يمكن أن يغطي مساحة أكبر بكثير في وقت واحد."

أضف تعليق