وزير الإسكان: تم شراء 125 مبني رضائيا وتعويض مواطنى جزيرة الوراق

وزير الإسكان: تم شراء 125 مبني رضائيا وتعويض مواطنى جزيرة الوراقعاصم الجزار

مصر18-8-2022 | 16:54

قال الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، اليوم الخميس، خلال المؤتمر الصحفي، الذي عقده اليوم برأسة رئيس الوزار الدكتور مصطفي مدبولي: "إنه عند البدء في مشروع إعادة البناء في الوراق، تم اختيار منطقة عاجلة بمساحة 61 فدانا، حيث تم إصدار قرار نزع ملكية بخصوصها لأغراض إعادة التخطيط وتم بناء سكن بديل بها عبارة عن 4 آلاف وحدة سكنية".

وتابع: "تم نقل ملكية 45 فدانا من ضمن الـ61 فدانا عن طريق الشراء الرضائي من المواطنين، مبينا أن هذه المنطقة تحتوي على 250 مبنى منهم 125 مبنى تم شراؤهم رضائيا وتعويض المواطنين عنهم، منوها بأن السكن الجديد الذي يتم بناؤه حاليا هو السكن البديل لمن لا يرغب في مغادرة الجزيرة، مؤكدا أنه لم يتم نزع الملكية من أحد وأن كل ما تم في هذه المنطقة هو شراء رضائي".

وأشار الجزار: "إلى وجود قرارين اثنين لنزع الملكية في الجزيرة وهما لأغراض خاصة بالدولة، منهم خط تنظيم النيل وهو بمساحة 30 مترا ملك وزارة الري، موضحا أنه عندما تم بدء العمل في جزيرة الوراق اتضح وجود مجموعة كبيرة من المباني داخل هذا الخط ، وهذه المباني لم تكن من أملاك المواطنين ولكن الدولة عوضت المواطن عن هذا السكن".

وأضاف: "كل غرفة يتم تعويض المواطن عنها بالإضافة إلى إعطائه تعويضا اجتماعيا مع أنه غير مالك للأرض ولكن لا يوجد تعويض عن الملكية لأنها ملكية الدولة الممثلة في وزارة الري".

وأكد الجزار: "على أن القرار الثاني لنزع الملكية هو القرار الخاص بتأمين محور تحيا مصر، وله أيضا قرار نزع ملكية يمين ويسار المحور؛ لمنع وقوع أي حوادث".

أضف تعليق

المنصات الرقمية و حرب تدمير الهوية

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2