دراسة: الاستخدام المبكر لعقار «ميتفورمين» يقلل مخاطر دخول المستشفيات والوفاة لدى مرضى كورونا

دراسة: الاستخدام المبكر لعقار «ميتفورمين» يقلل مخاطر دخول المستشفيات والوفاة لدى مرضى كورونالقاح كورونا

عرب وعالم21-8-2022 | 20:41

كشفت دراسة طبية حديثة أن الاستخدام المبكر لعقار "الميتفورمين" المتداول الاستخدام لدى مرضى السكري، يقلل مخاطر دخول الرعاية المركزة وأيضا احتمالات الوفاة بين مرضى ال كورونا بأكثر من النصف، إذا ما تم استخدامه خلال الأربعة أيام الأولى من ظهور الأعراض.

وذكرت مجلة "ساينس نيوز"، نقلا عن الباحثين بجامعة مينيسوتا الأمريكية، أن عقار ال ميتفورمين كان يستخدم منذ فترة الخمسينيات من القرن العشرين كمضاد فيروسي وكان يطلق عليه اسم "فلوامين".

وشملت الدراسة التى نشرت نتائجها، اليوم الأحد، في دورية "نيو انجلاند" الطبية، ألف و323 مشاركا من الأكثر عرضة لمضاعفات شديدة نتيجة الإصابة بفيروس كورونا.

وأوضحت الدراسة أن الباحثين اكتشفوا أن هذا العقار يؤثر على تقليل مسارات الالتهابات، مشيرة إلى أن الإصابة ب كورونا تؤدي إلى حدوث التهابات فيروسية، الأمر الذي يتطلب معه العلاج دمج مضادات الالتهابات مثل عقار ال ميتفورمين مع مضادات فيروسية.


وكانت قد ظهرت عدة أبحاث سابقة تشير إلى أن الأشخاص الذين يستخدمون دواء ال ميتفورمين من المرضى المصابين بداء السكري من النوع الثاني هم أقل عرضة لخطر الوفاة الناجمة عن الإصابة بفيروس كورونا.


وأظهرت النتائج أن ال ميتفورمين يقلل معدل الوفيات ب كورونا للأشخاص المصابين بالسكري بنسبة ثلاثة أضعاف، حيث كان المعدل الإجمالي للوفيات في المرضى المصابين بفيروس كورونا 11% من مرضى السكري الذين يتناولون الميتفورمين، و23% لمرضى السكري الذين لا يتناولونه.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2