بلغاريا تجدد دعمها لسيادة أوكرانيا ووحدة أراضيها

بلغاريا تجدد دعمها لسيادة أوكرانيا ووحدة أراضيهابلغاريا تجدد دعمها لسيادة أوكرانيا ووحدة أراضيها

عرب وعالم24-8-2022 | 13:39

جددت بلغاريا إدانتها بشكل قاطع للعملية العسكرية الروسية غير المبررة ضد أوكرانيا ودعمها سيادة أوكرانيا ووحدة أراضيها داخل حدودها المعترف بها دوليًا، بما في ذلك مياهها الإقليمية.

جاء ذلك، حسب ما أوردته وكالة أنباء (صوفيا) البلغارية، اليوم /الأربعاء/ في تصريح وزيرة الخارجية السابقة والقائمة بأعمال نائبة وزير الدفاع الحالية تيودورا جينشوفسكا في اجتماع عبر الفيديو مع وزراء دفاع جورجيا وبولندا ورومانيا و أوكرانيا وتركيا.
وأفاد المسؤولون في الاجتماع بأن الحرب في أوكرانيا تزيد من التهديدات الأمنية ويمكن أن تزعزع استقرار منطقة البحر الأسود بأكملها.

وقالت المسؤولة البلغارية إن " بلغاريا تدعم جميع مبادرات الناتو لزيادة اليقظة والردع والقدرات الدفاعية للحلفاء"، مؤكدة أن قرارات تعزيز وجود الحلف على الجانب الشرقي، بما في ذلك إنشاء أربع مجموعات قتالية إضافية في بلغاريا ورومانيا وسلوفاكيا والمجر، للمساعدة في تعزيز إمكانات الردع والدفاع للدول الأعضاء.

وبالإضافة إلى الأهمية الاستراتيجية لمنطقة البحر الأسود لأمن المجتمع الأوروبي الأطلسي، ناقش ممثلو الدول الست أيضًا تعزيز التعاون لضمان اتصالات استراتيجية فعالة لمكافحة التضليل الإعلامي والمساعدة المقدمة ل أوكرانيا من جانب الدول الأعضاء في الناتو والاتحاد الأوروبي.

وأشارت جينشوفسكا إلى أنه بالإضافة إلى المساعدة الإنسانية والعسكرية الفنية، فإن بلغاريا مستعدة لتقديم دعم قوي لأوكرانيا، التي حصلت في شهر يونيو الماضي على وضع مرشح لعضوية الاتحاد الأوروبي، في جهودها الإصلاحية التي تساهم في بدء مفاوضات الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي.

أضف تعليق