الأمريكى جون هوي: تقنيات العالم الافتراضى هى المستقبل ولابد من مواكبتها

الأمريكى جون هوي: تقنيات العالم الافتراضى هى المستقبل ولابد من مواكبتهاجون هوي

ثقافة وفنون8-9-2022 | 17:02

قدم مصمم السينوغرافيا الامريكى «جون هوي»، ورشة وماستر كلاس بعنوان «projection mapping»، ضمن الورش المقامة ب مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي برئاسة الدكتور جمال ياقوت، في دورته التاسعة والعشرين، وتنقسم هذه الورشة بين المعلومات النظرية والخبرة العملية.


حيث تضمنت تعريف فكرة projection mapping باعتباره تقنية لإسقاط الفيديو يتم من خلالها رسم لقطات الفيديو على اى سطح، وتحويله إلى عروض وصور مذهلة، ثم التدريب من خلال مشاريع التصميم الفردية لكل متدرب.


وقد استخدم جون برنامج QLab خلال فعاليات الورشة، فيما استخدم المتدربون برامج مختلفة للتطبيق العملى كلها تؤدى نفس النتيجة ولكن عبر طرق مختلفة، كما جمعت الماستر كلاس بين تاريخ هذا الفن وما وصل اليه اليوم، وعرض اهم التجارب الهامة عالميا فى المجال، كما تم عرض تجارب اعمال الطلبة المميزة.


شريهان تصميم مسرحية " كوكو شانيل " لـ شريهان

وقال جون هوى: اقمت فى مصر اكثر من 5 سنوات قمت بالتدريس خلالها فى الجامعة الأمريكية وقدمت العديد من الورش من قبل في القاهرة والإسكندرية، كما انني شاركت في تنفيذ عدة أعمال فنية مصرية كان آخرها مسرحية "كوكو شانيل" بطولة النجمة شيريهان.


ولم يتطور المسرح مع مجريات العصر لانقرض

وتابع: تعتمد الورشة علي كيفية إستخدام البرامج الحديثة في خلق صور بصرية تخدم النص والعمل الفني، كما ان التكنولوجيا أثرت بشكل كبير في استقبال الجمهور لكل أنواع الفنون ليس فقط المسرح بل أيضا التلفزيون والسينما، والتغيير الذى حدث خلال جائحة كورونا ليس تغيير بسيط، بل انه اثر على كافة اساليب الحياة، وعلى كل انواع الفنون ان تتكييف مع هذا الواقع الجديد حيث اصبح استخدام الهاتف المحمول اساسيا، كما ان تقنيات العالم الافتراضى اصبحت هى المستقبل سواء للاساسيات او الرفاهيات، ومع كل تطور يظهر على مدار العصور كانت الفنون تتطور بما يتوافق مع مجريات العصر ، ولو لم يحدث لكانت انقرضت سواء مع ظهور التلفزيون والسينما و المنصات الالكترونية.

الورش الدولية فرصة مهمة جدا للتلاقى والاحتكاك

واضاف: تنوع مستوى المتدربين ما بين فنانين محترفين وفنانين لم يستخدموا مثل هذه البرامج من قبل ، لذلك سعيت لان تجمع الورشة ما بين كيفية توليد الافكار نظريا وتطبيقها عمليا.. وفهم ان خلق صوره مبتكره ليس لها حدود لتنفيذها نظرا لكثرة البرامج التى اصبحت متوفره حتى على الهاتف المحمول، وهذا ما حدث بالفعل؛ فهناك فتاة استطاعت تنفيذ مشروعا رغم انها لم تستخدم هذه البرامج من قبل، لتستفاد به خلال عرضها الذى تسعى لتقديمه.

وحول الورشة أكد جون: اجد ان المتدربين يجعموهم الشغف ،واجدهم يحاولون من اجل الوصول للمعلومة ومتعطشين لتنفيذ شيئا مبتكرا ، واجد أن التراكمات الثقافية التى يحملوها تؤثر على اعمالهم بشكل كبير وتنعكس على منتجهم بشكل معاصر.، واعتقد ان اهم نصيحه اوجهها لهم هى الا تسمح للتكنولوجيا ان تحد من خيالك بل بالعكس هى الاداة التى تطوعها لتنفيذ خيالك الى واقع، واعتبر ان مثل هذه الورش الدولية فرصة هامة جدا لمجتمع الفن للتلاقى والاحتكاك وتبادل الخبرات المختلفة، ولابد ان يغتنموا مثل هذه الفرص بقوة.

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2