الخارجية الصينية حول مرسوم بيونج يانج «النووى»: موقف بكين من القضية الكورية لم يتغير

الخارجية الصينية حول مرسوم بيونج يانج «النووى»: موقف بكين من القضية الكورية لم يتغيركوريا

عرب وعالم9-9-2022 | 14:56

أكدت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية ماو نينج، اليوم الجمعة، أن موقف بكين من القضية الكورية لم يتغير؛ مشددة على أن الصين ستواصل دعم التسوية السياسية للمشكلة.

وقالت ماو نينج، فى إيجاز صحفى: "لقد اهتممنا بالتقارير ذات الصلة. لم يتغير موقف الصين بشأن القضية الكورية، وسنواصل القيام بدور بناء فى تعزيز التسوية السياسية لقضية شبه الجزيرة الكورية، على أساس المصالح المشتركة، المتمثلة فى الحفاظ على السلام والاستقرار بشبه الجزيرة".

وفى وقت سابق، ذكرت وكالة "يونهاب" الكورية الجنوبية، نقلاً عن وسائل الإعلام الحكومية فى كوريا الشمالية، أن بيونج يانج أعلنت عن نفسها، على المستوى التشريعى، دولة نووية؛ وأن لدى زعيم البلاد، كيم جونج أون، وحده الحق بالتصرف بالسلاح النووى.
وتم اعتماد مرسوم بعنوان "سياسة الأسلحة النووية"، من قبل مجلس الشعب الأعلى الكورى الشمالى، فى 7 سبتمبر.


وتتضمن الوثيقة 11 فقرة، تتضمن أحكاما تتعلق بالغرض من الأسلحة النووية، وتكوين القوات النووية، والقيادة والسيطرة عليها، وضمان إنفاذ القرارات المتعلقة باستخدام الأسلحة النووية، ومبادئ وشروط استخدامها، والتعبئة العسكرية، والصيانة الفنية الآمنة، والسلامة وتعزيز القدرات وتحديثها وغيرها.

ورأى نائب مدير العلوم فى المعهد الشرقى، كلية الدراسات الإقليمية والدولية فى جامعة الشرق الأقصى الفيدرالية الروسية، أرتيم لوكين، فى مقابلة مع وكالة "سبوتنيك" الروسية، أن كوريا الشمالية، باعتماد هذا المشروع، وجهت رسالة شديدة اللهجة إلى المجتمع الدولى، لا سيما إلى الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية واليابان، بأنها سترد بضربة نووية، فى حال وقوع هجوم عليها باستخدام أسلحة نووية أو أسلحة دمار شامل أخرى، أو تهديد وشيك بتوجيه مثل هذه الضربة.

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2