قرغيزستان: القوات الطاجيكية توقفت عن قصف مواقع حرس الحدود القرغيزية

قرغيزستان: القوات الطاجيكية توقفت عن قصف مواقع حرس الحدود القرغيزيةمواقع حرس الحدود القرغيزية

عرب وعالم17-9-2022 | 14:34

أفادت دائرة الحدود التابعة للجنة الدولة القرغيزية للأمن القومي اليوم السبت بأن القوات الطاجيكية أوقفت قصف أراضي قيرغيزستان بعد محادثات بين رئيسي الأجهزة الحدودية في البلدين.

وجاء في بيان اصدرتاه الدائرة أن " طاجيكستان أوقفت قصفها بقذائف الهاون على مواقع حرس الحدود القرغيزية في مستوطنات تيشيك طاش وكراميك وكارول ديبي في منطقة تشونغ ألاي".


وتوقف القصف بعد اجتماع جرى في وقت سابق اليوم بين مدير دائرة الحدود بلجنة الدولة القرغيزية للأمن القومي أولاربيك شارشييف وقائد قوات الحدود في طاجيكستان رجب علي رحمونالي.


وأضاف البيان أن "دائرة الحدود التابعة للجنة الدولة القرغيزية للأمن القومي تواصل جهودها الرامية إلى استقرار الوضع على طول الحدود بين قرغيزستان وطاجيكستان".


وبحسب قيرغيزستان، بدأت القوات الطاجيكية قصف مواقع حرس الحدود القرغيزية في مناطق إيكي تاش، وشير دوبو، وكوم مزار، وكولوندو، ومكسات، وجاني زهير، وأورتو بوز صباح الجمعة. كما تعرضت مدينة باتكين للقصف. وأفادت بيشكيك عن سقوط 24 قتيلا و121 جريحا بينهم مدنيون.


وتصاعدت التوترات على الحدود الطاجيكية القرغيزية في 14 سبتمبر. ووفقا لبيشكيك، عبر حرس الحدود الطاجيكيين الحدود في منطقة بولاك باشي في منطقة باتكين في قرغيزستان يوم الأربعاء و "اتخذوا مواقع قتالية". واستجابة لمطالبة القوات القرغيزية بمغادرة المنطقة، فتح حرس الحدود الطاجيكي النار وأعقب ذلك تبادل لإطلاق النار. ووقعت اشتباكات مسلحة في وقت لاحق في منطقتي كاك ساي وباسكي أريك بمنطقة باتكين.

أضف تعليق

خلخلة الشعوب و تفكيك الدول

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2