قطع خدمة الإنترنت في غرب إيران بسبب احتجاجات على مقتل «مهسا أميني»

قطع خدمة الإنترنت في غرب إيران بسبب احتجاجات على مقتل «مهسا أميني»مهسا أميني

عرب وعالم19-9-2022 | 20:05

أظهرت بيانات الشبكة في الوقت الفعلي، اليوم الاثنين 19 سبتمبر، انقطاعًا شبه كامل في الاتصال بالإنترنت في مدينة سنندج ، عاصمة إقليم كردستان في غرب إيران، بحسب ما أشار موقع "نت بلوك" لمراقبة النشاط على شبكة الإنترنت.

وتأتي هذه الاحتجاجات على خلفية مقتل فتاة تبلغ من العمر 22 عاما تدعى مهسا أميني بعد اعتقالها من شرطة الأخلاق لعدم ارتدائها الحجاب في أحدى التظاهرات .

كانت قد هاجمت قوات الأمن الإيرانية المتظاهرون الغاضبون، أمس الأحد 18 سبتمبر، بعد دفن شابة توفيت إثر إصابة في الدماغ أثناء احتجازها لدى قوت الأمن.

وأشارت تقارير إعلامية إلى أن شرطة مكافحة الشغب قامت بإطلاق النار على المتظاهرين وإلقاء الحجارة عليهم خارج مكتب حاكم المدينة حيث تجمعوا وهم يهتفون بشعارات مناهضة للحكومة.

وأضافت التقارير إلى أن قوات الأمن الإيرانية قامت باستخدام قنابل الغاز المسيل للدموع بصورة كثيفة من أجل تفريق المتظاهرين .

وبحسب التقارير، فقد أصيب العديد من المتظاهرين بطلقات نارية، وشوهد المتظاهرون في أحد مقاطع الفيديو وهم يندفعون بشاب مصاب بجروح في الرأس إلى مستشفى قريب.

اندلعت موجة من التظاهرات على مدى يومين بعد وفاة فتاة كردية عن عمر يناهز 22 عاما يوم الجمعة الماضي.

كانت قد ألقت ما تسمى بـ"شرطة الأخلاق" القبض على مهسا أميني، الثلاثاء الماضي، بزعم عدم امتثالها لقواعد اللباس الصارمة المتعلقة بارتداء حجاب لتغطية الرأس، لكنها - بحسب شهود عيان - تعرضت للضرب وهي داخل سيارة الشرطة لتدخل في غيبوبة فيما بعد وتفارق الحياة الجمعة.

تحولت التظاهرات إلى موجة غضب ضد السلطات والنظام في شرق كوردستان حيث اندلعت اشتباكات بين المتظاهرين وقوات الامن في مدينتي سنندج وسَقز التي شهدت اعنف الاشتباكات وادت الى مقتل متظاهر شاب وجرح 13 آخرين على الاقل.

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2