كيف تتخلص من السهو وعدم التركيز في الصلاة؟

كيف تتخلص من السهو وعدم التركيز في الصلاة؟الصلاة

الدين والحياة28-9-2022 | 20:07

الخشوعَ في الصلاةِ هو انكسارُ القلبِ وخضوعهُ لله -سبحانهُ وتعالى-، وهو أن يُدرِك المُصلي ويتفاعل مع ما يقرؤه من آيات القرآن الكريم، ومع التسابيح والأدعية في الصلاة، فعليه أن يستشعر أن مفهوم الصلاة لله هو حُسن الصلةِ مع الله -سبحانهُ وتعالى-، كما قيل إن الخشوعَ في الصلاة هو بمثابة الروح من الجسد، فصلاةٌ من غير خشوع كجسدٍ بلا روح.

إن الصلاة من العبادات التي يجب أن يكون كل كيان المؤمن حاضرًا فيها، فيجب أن يعي ويتدبر كل ما يقوله في الصلاة لأنه بذلك يتحصّل على الأجرِ العظيم ويحقق صفات المؤمنين التي ذكرها الله -سبحانه وتعالى- في كتابه العزيز، حيث قال: (قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ* الَّذِينَ هُمْ فِي صَلَاتِهِمْ خَاشِعُونَ).

ولكن الإنسانَ معرَّضٌ لأن يسهو أو يفقد تركيزهُ في الصلاة، لكنهُ يجب أن يحاول ويجتهدَ في أن يخشعَ في صلاته، ويتمُّ ذلك عن طريق تطبيق هذه الأمور التي تعينه على التخلّص من السهو وعدم التركيز في الصلاة، وهي كما يلي:

أن يُدركَ المصلّي أن وقت الصلاة معناه لقاءٌ مع الله -سبحانهُ وتعالى-: وهذه من أهم الأسباب التي تُعينُ الإنسان على الخشوعِ والخضوع في الصلاة.

أن يستشعر المُصلّي أنّه عند الشروع في الصلاة فإنه في حديثٍ مع الله سبحانهُ وتعالى، أن يعقد النيّة ويُخلص فيها وأن يستعيذ من الشيطان الرجيم.

أن يُحاول أن يتدبّر آيات القرآن الكريم ويستحضر ويفهم معانيها ومراميها.

أن يغيّر من الآيات والسور في كل صلاةٍ يُصلّيها، وذلك يُساعدُ بشكلٍ كبير الخشوع في الصلاة.

ألا يلتفت في صلاته، ولا يهتم بما حوله، وعليهِ أن ينظُرَ إلى موضعِ سجودهِ، وأن يجتهد في التركيز في كل صلاته.

على المصلّي أن يرفعَ صوتهُ قليلًا بحيث أن يُسمع نفسهُ قراءته ويُراعي في ذلك ألا يُزعج من بجواره في قراءته.

يجب على المصلّي أن يمنع التثاؤب في الصلاة بقدر الاستطاعة، لأنهُ من الشيطان، وهدف الشيطان أن يُفسدَ على المُسلم صلاته.

عدم الاستعجال في أداء الصلاة، وذلك بأن يتأنّى المُسلم في قراءة القرآن ويحرص على الاطمئنان في الركوعِ والسجودِ والقيام، فذلك أدعى لإتقان الصلاةِ والخشوعِ فيها.

ألا يلتفت المصلّي إلى الوساوس والأمور التي تدعو إلى التشكيك في الصلاة أو في الوضوء، فهذه تُساعد على تشتيت المصلي، وعدم الخشوعِ في الصلاة.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2