وزير الزراعة: المشروعات المشتركة مع «الفاو» نماذج يحتذى بها لكافة الدول الأفريقية

وزير الزراعة: المشروعات المشتركة مع «الفاو» نماذج يحتذى بها لكافة الدول الأفريقيةوزير الزراعة: المشروعات المشتركة مع الفاو نماذج يحتذى بها لكافة الدول الأفريقية

مصر3-10-2022 | 16:47

أكد السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي أن ال مشروعات المشتركة مع منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة "الفاو" تعد قصص نجاح ونماذج يحتذى بها لكافة الدول الأفريقية.

جاء ذلك خلال لقاء وزير الزراعة مع وفد رفيع المستوى من منظمة "الفاو" برئاسة بيث بشدول نائب المدير العام للمنظمة، والسكندر جونس رئيس قسم الشراكة مع القطاع الخاص، وعبدالحكيم الواعر الممثل الإقليمي للفاو لإقليم الشرق الأدنى وشمال أفريقيا، والدكتور نصرالدين حاج الأمين ممثل المنظمة في مصر.

وخلال اللقاء، أطلع القصير وفد "الفاو" على النهضة الزراعية التي شهدتها مصر في عهد الرئيس عبدالفتاح السيسي، والتي مكنت الدولة المصرية من مواجهة التحديات الداخلية والخارجية سواء خلال جائحة كورونا أو الأزمة الروسية الأوكرانية وأيضا التغيرات المناخية.

وقال إنه يجب على الدول دعم الزراعة وكافة القطاعات المرتبطة بها كما يجب أن تتضافر جميع الجهود الدولية لمواجهة التغيرات المناخية وعلى الدول الكبرى أن تتحمل مسؤوليتها تجاه خفض الانبعاثات الحرارية.

كما أكد الوزير القصير أن "الفاو" من المنظمات المشاركة بقوة في مؤتمر قمة المناخ المزمع عقدها الشهر القادم في مدينة شرم الشيخ، موجها الشكر للمنظمة على دعمها ومشاركتها في يوم الغذاء والزراعة في القمة أملا في تقديم مبادرات تسهم في تخفيف آثار التغيرات المناخية على الأمن الغذائي للدول وكذلك الحفاظ على حقوق الأجيال القادمة، من خلال خفض الانبعاثات واعتماد برامج للتكيف في مواجهة التغيرات المناخية مع توفير التمويل اللازم لذلك.

وأشار السيد القصير إلى أهمية التعاون مع "الفاو" في مجال البحوث التطبيقية والتحول الرقمي والاستفادة من المخلفات الزراعية، وأيضا التعاون في مجال سلاسل القيمة وإيجاد نظام تأميني يمكن الفلاحين من التأمين على المحاصيل وأيضا الشمول المالي والتمويل الزراعي، خاصة وأن مصر لديها تجربة يحتذى بها في ذلك لدول المنطقة، مشيرا إلى أن مصر أيضا أطلقت المنصة الزراعية للتقريب بين الموردين والمستثمرين، وقال إن القطاع الزراعي هو بالأساس قطاع خاص والدولة تدعم ذلك وتسعى إلى تعظيمه.

ولفت إلى جهود وزارة الزراعة في مجال مكافحة دودة الحشد من خلال اتخاذ إجراءات استباقية سواء بتشكيل لجنة وطنية لذلك وأيضا دعم المزارعين بالأدوات التي مكنتهم من مواجهة دودة الحشد وهي تجربة يحتذى بها لدول القارة الإفريقية.

ورحب وزير الزراعة بالتعاون مع "الفاو" في مجال التدريب وبناء القدرات من خلال مركز الأقصر التنسيقي، وذلك لتدريب أبناء القارة الأفريقية.

ومن جهتها، نقلت نائب المدير لمنظمة الاغذية والزراعة للأمم المتحدة "فاو"، إلى وزير الزراعة تحيات المدير العام للمنظمة، لحرصه على تكثيف سبل التعاون المشترك بين مصر والمنظمة.

وأشارت إلى أهمية كافة الاطروحات التي طرحها وزير الزراعة، تلك الأنشطة، والتي تتمثل في مجالات الزراعة الذكية والابتكار الزراعي.. لافتة إلى أن جميع تلك الأنشطة تدعمها المنظمة، وأن هناك توجها من المدير العام للمنظمة لدعم الابتكار والبحوث الزراعية الأنظمة الغذائية.

وأضافت أن الاستثمار الزراعي من الموضوعات الهامة، وأن هناك إدارة تدير الموضوعات الخاصة بالشراكة بين قطاع الخاص ومنظمة "فاو"، تتعلق بالتقييم والمخاطر وإدارة تقليل المخاطر، لتقديم نماذج ناجحة يتم تعميمها.

حضر اللقاء الدكتور سعد موسى المشرف على العلاقات الزراعية الخارجية بوزارة الزراعة، والدكتور محمد يعقوب مساعد ممثل منظمة "الفاو" في مصر.

أضف تعليق

رسائل الرئيس للمصريين

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2