ابنة الشيخ مساعد: نحتفظ بملابس فيلم «إعدام ميت» حتى الآن

ابنة الشيخ مساعد: نحتفظ بملابس فيلم «إعدام ميت» حتى الآنالشيخ مساعد فى إعدام ميت

ثقافة وفنون8-10-2022 | 09:28

استضافت الإعلامية بسنت بكر، فى برنامجها "قد المقام"، الذى يذاع على الراديو 9090، السيدة سناء الشامي، ابنة الفنان إبراهيم الشامي، الذي جسد الشيخ مساعد في فيلم إعدام ميت مع الفنان الراحل محمود عبدالعزيز.

وقالت سناء الشامى، إن فيلم إعدام ميت أثر فى كثيرين من أبناء الشعب المصرى، وكان أيقونة لجعل الوطن فى المرتبة الأولى وتقديمه على المصالح الشخصية.

وأضافت الشامى، أن إبراهيم الشامي كان ضابطا بالقوات المسلحة، وكان يعشق التمثيل فالتحق بمعهد التمثيل ودخل مجال التمثيل، مشيرا إلى أن شخصية الشيخ مساعد فى فيلم إعدام ميت كانت شخصية صارمة وبينت أن الوطن هو الأولوية.

وأكدت، أن والدها كان مهتما بتفاصيل الشخصية، وكان يشترى ملابسه فى الفيلم بنفسه حتى يتقمص الشخصية، وإلى الآن نحتفظ بـ"الشال" وبعض ملابس الفيلم.

وأوضحت، أن والدي كان شخصية جميلة جدا و"حنين" جدا رغم أن ملامحه صارمة وجدية، وكان ملتزما جدا فى الحياة.

فى سياق متصل، قالت مها سالم، الكاتبة الصحفية، رئيس القسم العسكرى ونائب رئيس تحرير بوابة الأهرام، إنه يجب الحديث مع الشباب والأطفال عن تفاصيل حرب أكتوبر من خلال المقالات ومواقع التواصل الاجتماعى والسينما وغير ذلك من الطرق الإبداعية الأخرى.

وأضافت مها سالم، خلال مداخلة هاتفية لها، فى برنامج "قد المقام"، على الراديو 9090، وتقدمه الإعلامية بسنت بكر، أننا حققنا إنجازا كبيرا فى 1937 ونجحنا فى استعادة الأرض، ومن ثم يجب توصيل ذلك للأطفال فى المدارس حتى يتمكنوا من الحفاظ على الأرض.

وأوضحت، أن وزارة الهجرة كانت تنظم احتفالات لأبناء الجالية المصرية بالخارج لزرع الانتماء الوطنى من خلال الأناشيد الوطنية والفعاليات التى تعمق الشعور الوطنى، وكانت هذه الاحتفالات يتواجد بها أعداد كبيرة جدا.

من ناحيتها، قالت الإعلامية بسنت بكر، إن الإبداع وجه لعملة الحدث التاريخى، بمعنى إنه إذا كان هناك حدث فى مصر فالفن يوثقه، لأن هناك أجيال عرفت نصر أكتوبر عن طريق الأفلام السينمائية والأعمال الإبداعية الأخرى.

وأوضحت بسنت بكر، خلال تقديمها برنامج أن حكايات النصر فى أكتوبر جسدتها السينما من خلال روايات الشهود الذين عاصروا الحرب، وبالتالى كان لكل واحد منهم ذكرى.

وتحدثت بكر، عن بعض الأفلام المصرية التى خلدت ذكرى انتصار أكتوبر مثل الرصاصة لا تزال فى جيبى للفنان محمود يس، والعمر لحظة للفنانة ماجدة، إلى جانب بعض الأغنيات عن هذه الفترة، مؤكدة أن الأعمال الفنية ساهمت فى معرفتنا بكواليس الحرب.

وردت بسنت بكر، على المقولة الشائعة "الرجالة ماتت فى الحرب"، إذ أن البعض يستخدمها للتقليل أحيانا من إنجازات أو مواقف تحدث فى مصر.

وقالت بكر: "فى شخصيتنا المصرية يقولك الرجالة ماتت فى الحرب، الحقيقة إن الرجالة فى مصر مبيموتوش وبيكملوا انتصارات وإنجازات".

ويذاع برنامج "قد المقام" للإعلامية بسنت بكر، السبت من الساعة 12 إلى الثانية صباحا.

ويظهر الموسم الرابع من "قد المقام" فى شكل وفقرات جديدة مع الاحتفاظ بصوت وائل الفشنى فى تتر البرنامج الذى يناقش الشخصية المصرية ونسيجها وثقافاتها وأدبها وفنونها وتاريخها.

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2