5 علاجات سهلة لتشققات القدم

5 علاجات سهلة لتشققات القدمتشققات القدم

منوعات17-10-2022 | 14:58

يتعرض العديد من الأشخاص إلى الشهور بالمظهر المُحرج من خلال تشققات القدم، نتيجة إلى العديد من الأسباب، فإذا كنتِ ترغبين في التعرف على أبرز هذه الأسباب وطرق العلاج عليكِ بمُتابعة السطور التالية:

ـ اولًا أسباب تشققات القدم:

١ـ الوقوف لفترات طويلة، وخاصة إذا كان الشخص يعاني من السمنة، إذ إن الوزن الزائد يولد ضغطًا إضافيًا على كعب القدم، فيعرض الجلد الجاف في حال وجوده إلى خطر التشقق.

٢ـ مشي الشخص حافي القدمين، أو ارتداء الأحذية التي لا تغطي الكعب بأكمله، أو الأحذية ذات الحجم غير الملائم.

٣ـ الاستحمام بالمياه الساخنة لفترة طويلة.

٤ـ الإصابة بالجفاف أو عدم شرب ما يكفي من السوائل.

٥ـ عدم استخدام المرطبات للقدمين.

٦ـ بعض التغيرات الجوية مثل انخفاض درجات الحرارة أو معدلات الرطوبة.

٧ـ استخدام الصابون القاسي الذي يمكن أن يجرد البشرة من الزيوت الطبيعية.

٨ـ المشاكل الصحية مثل مرض السكري، إذ إن ارتفاع نسبة السكر في الدم وعدم السيطرة عليها قد يتسبب بإلحاق الضرر بالأعصاب، وعليه قد يُعاني المصاب من جفاف الجلد وبالتالي زيادة احتمالية تشققه، وتجدر الإشارة إلى أن المصابين بالسكري تكون احتمالية إصابة تشققات أقدامهم بالعدوى أعلى مما هي عليه في غير الأصحاء، ومن الظروف الصحية الأخرى التي تتسبب بحدوث تشققات كعب القدم نقص الفيتامينات، والعدوى الفطرية.

ـ ثانيًا علاج تشققات القدم بالطرق الطبيعية:

١ـ نقع القدمين بالماء:

إن الجلد المحيط بالجهة المتشققة من القدم يكون في الغالب جافًا وسميكًا، ولذلك يساعد نقع القدمين بالماء الدافئ والصابون على تليين القدمين، مما يجعل من السهل إزالة الجلد السميك.

٢ـ استخدام حجر الخفاف:

أو ليفة الاستحمام لفرك القدمين بعد نقعهما للمساعدة على إزالة طبقة الجلد السميكة والمتشققة.

٣ـ ترطيب البشرة باستخدام مرطب للقدمين:

يعد استخدام مرطبات القدمين خط العلاج الأول في حالات تشقق القدمين، وذلك لما لها من دور في ترطيب البشرة، وتنعيمها، والتخلص من الجلد المتصلب والميت، ويمكن أن تحتوي مرطبات القدمين على اليوريا، أو أحماض ألفا هيدروكسي، أو غيرها.

٤ـ العسل:

يعمل العسل كعلاجٍ طبيعي لتشققات القدمين، كما أن له خصائص مضادة للميكروبات بما فيها البكتيريا، ويمكن أن يساعد على شفاء وتطهير الجروح، وترطيب الجلد.

٥ـ زيت جوز الهند:

يتميز زيت جوز الهند بخصائصه المضادة للالتهابات والميكروبات، كما أنه يساعد البشرة على الاحتفاظ بالرطوبة، ولذا يوصى باستخدامه في حالات البشرة الجافة، والإكزيما، والصدفية.

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2