عودة أوبرا عايدة للأهرامات

عودة أوبرا عايدة للأهرامات عودة أوبرا عايدة للأهرامات

* عاجل4-3-2018 | 14:37

كتب: عمرو عادل
تنطلق عروض أوبرا عايدة بمنطقة أهرامات الجيزة مرة أخرى بعد غياب   10 سنوات، وذلك يومى الخميس و الجمعة الموافقين 8 و 9 مارس 2018 ويستمر الحدث لمدة ثلاث سنوات متتالية تبدأ بعام 2018   الجارى  فى الأهرامات والعلمين المقبلين فى معبد حتشبسوت بالأقصر.
حيث تنتهي بعام 2020، وذلك بمناسبة مرور 150 عاماً على تنظيم أوبرا عايدة.
أعلن ذلك ياسر مصطفى،رئيس الشركة المنظمة لعروض " أوبرا عايدة" اس بي تورز للسياحة ، خلال مؤتمر صحفى عقد  بمسرح الصوت والضوء بأبو الهول بالأهرامات.
وتهدف العروض إلى استخدام قوة مصر الناعمة الموسيقى والفن في تغيير الصورة الذهنية عن مصر ، وجذب السياح حيث إن حضور أوبرا عايدة في مسرحها الطبيعي التاريخى حلم من أحلام عشاق الموسيقى في كل مكان.
وأوضح أن تنظيم مصر لهذا الحدث العالمى بمثل رسالة أمن وأمان ونقل صورة حقيقية إيجابية عن بلادنا مصر ويساهم ذلك فى تنشيط حركة السياحة حيث يصل نسبة اشغال فنادق القاهرة خلال الفترة من 8 إلى 11 مارس العام الجارى حوالى 75%، وفنادق الهرم 100%نسبة الاشغال.
وأكد أن انتعاش السياحة لن يعود إلا من خلال القطاع الخاص حيث لا توجد فى فرنسا أو اليايان وزارة للسياحة.
وأشار إلى أن أوبرا عايدة تمثل تعاونا حضاريا يجمع بين 3 حضارات مصرى.أفريقي.أوروبى يضم فرنسى وإيطاليا.
ونغطى ثقافات العالم أجمع
وقال إن  تكلفة عرض أوبرا عايدة على مدى اليومي بلغ حوالى 13 مليون جنيه.
وتبلغ أسعار التذاكر بيع حفلة أوبرا عايدة فى كافة أنحاء دول العالم ما بين 100 إلى 500 دولار موضحا  أنه تم التعاقد مع وكالات عالمية للترويج والتسويق لحجز  تذاكر الحدث فى كل من ألمانيا واليابان .
موضحًا أن سعة المسرح تصل لـ 3000 مقعد فى العرض الواحد،.   حيث تم بيع 3000 تذكرة منهم 90 % من الأجانب يوم 9 مارس وبحضور كبرى الشخصيات الدبلوماسية  وكبار المسئولين والفنانين  منهم20 من سفراء الدول العربية والأجنبية  كما وجهت الدعوة لجميع وزراء الحكومة المصرية لحضور ذلك الحدث العالمى مضيفا  أن هناك عددا كبيرا من الفنانين المصريين حرصوا على شراء التذاكر لحضور عرض أوبرا عايدة منهم الفنانة هند صبرى ، وهشام سليم ، ويسرا .
ومن جانبها قالت ياسمين عبد الرحمن،المستشار الإعلامى  للحدث العالمى ، إن التغطية الإعلامية لكافة وسائل الأجنبية يتم توفير كافة التيسيرات لها بدون قيود من خلال الهيئة العامة للاستعلامات
إلى جانب وسائل الإعلام المحلى من خلال هيئة تنشيط السياحة.
وأشارت إلى أن  القصة تتضمن الدمج بين عدد من الحضارات و الثقافات المختلفة حيث تقدم المصريون القدماء و الحبشيون كشخصيات رئيسية من وجهة نظر فرنسية و بموسيقى و ثقافة إيطالية.
وقال ياسر مصطفى، إن قوات الأمن على مستوى عالمى من التأمين منذ وصول الوفود المشاركة فى العرض إلى جانب التأمين داخل عروض الحفلات من خلال قوات الشرطة وفالكون التابعة للقوات المسلحة من خلال توافر 10 بوابات أمنية.
ومن جانبه أكد وليد البطوطى مستشار وزيرة السياحة، أن عودة الأوبرا مشروع  قومى وذات مردود عالمى قوى  ويتطلب تكاتف كافة جهود الدولة وتذليل اية عقبات .
واستطرد ياسر مصطفى حديثه ردا على تساؤلات الصحفيين موضحا    أن مدة عرض حفل أوبرا عايدة 3 ساعات تبدأ فى السابعة مساء تماما ويضم العرض 530 فنانا منهم 8 أجانب إضافة إلى 35 الأوركسترا  والباقى من الفنانين المصريين  والمخرج عبد الله سعد من مصر وتضم قائمة الفنانين الذين سوف يتواجدون لإظهار ذلك العمل العظيم  كل من :
قائد الأوركسترا: ديفيد كريشنزى أحد أشهر ملحنين العصر.
و الرائعة دراجانا راداكوفيك سوف تؤدى دور عايدة, و هى أحد أفضل مغنيين الأوبرا فى العالم.
راداميس: داريو دي فيتري هو من سيقوم بتأدية دور قائد الجيش راداميس.
و سوف تقدم الأوبرا على مسرح بطول 1500 متر مربع مزين بديكورات ملكية لتمثيل الحضارة المصرية القديمة فى خلفيتها أبو الهول وأهرامات الجيزة.
كما سيشهد ذلك المكان التاريخى العظيم  تجسيدا لعودة أبو الهول والأهرامات إلى الحياة مرة أخري حيث يقوم الجنود بركوب الخيول حول الموقع بواقعية أخاذة.
و سوف يتم تزويد العرض بأحدث أنظمة الصوت والإضاءة ليتمتع الحضور بتجربة ساحرة فريدة من نوعها.
والشخصية الرئيسية فى أوبرا عايدة  هي: أميرة حبشية " عايدة"  و الموقع الحقيقى للقصة فهو مصر بوجود نهر النيل العظيم بالخلفية. وتم صياغتها موسيقيا على أيدى الموسيقار الإيطالى جيوسيبي فيردى الذي حولها لقطعة فنية مميزة.
وتعد تلك الأوبرا هى قاسم مشترك بين كل الحضارات و تصل الإنسانية جميعها ببعضها البعض, و فقط عندما تجتمع كل تلك الحضارات الإنسانية مع بعضها البعض يتم إبداع تحفة فنية مميزة كهذه.
ويذكر أن  محبي الأوبرا يستطيعون أن يشاهدوا العرض بأى دار أوبرا حول العالم, و لكن ما يميز هذا الحدث هو الموقع الحقيقي الذى شهد قصة عايدة الحقيقية منذ آلاف السنين.
أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2