10 وصايا لتهزم حرارة الجو.. قبل اشتداد هجمة الصيف

10 وصايا لتهزم حرارة الجو.. قبل اشتداد هجمة الصيف10 وصايا لتهزم حرارة الجو.. قبل اشتداد هجمة الصيف  

* عاجل7-3-2018 | 16:46

كتب: على طه

«الصيف السنة جار حار» هذه الجملة سمعناها على مدار الـ (72) ساعة الماضية ، وهى لاشك تعكس إحساسنا بارتفاع درجات الحرارة الكبير التى تجاوزت معدلاتها فى هذا الوقت من السنة كما يقول خبراء الطقس، والذى يعنى أن الصيف الذى يطل علينا بوجهه الآن يستأذن فى القدوم ، ربما يقتحم بشدة بدرجات حراراته المرتفعة، ويكون السؤال حينذاك: ماذا نفعل مع درجات الحرارة المرتفعة لهذا الصيف؟!.. يجيب الدكتور محمد إبراهيم استشارى الباطنة على السؤال فيقول:

1- شرب الماء

  الجسم يفقد الكثير من السوائل بسبب الحرارة الشديدة، وقد يصل الأمر إلى إصابة الشخص بالدوخة والتعب وفقدان التركيز. وفي أسوأ الأحوال قد يؤدي الحر الشديد إلى عدم انتظام ضربات القلب أو انهيار الدورة الدموية، ولتجنب ذلك ننصح بشرب بالماء من لتر ونصف إلى لترين موزَّعة على كامل اليوم. ولكن عند درجات الحرارة العالية يجب شرب المزيد من المياه، وبالإمكان القول إنه ينبغي شرب ضعف ذلك. وعلى وجه الخصوص كبار في السن يحتاجون إلى شرب المزيد من الماء، وليس المقصود مما سبق شرب السوائل المحتوية على السكر مثل المشروبات الغازية، ولكن المقصود هنا شرب الماء وعصائر الفواكه المخففة بالماء .

2 - تجنب الطعام الدهنى ما أمكن

ينبغى بقدر الإمكان البعد عن تناول الوجبات الدهنية الثقيلة الساخنة في الطقس الشديد الحرارة، لأنها تتعب الجسم، الطعام الخفيف مثل الفواكه والسلطة والخضار والجبن والسمك ومنتجات الألبان واللحوم الخالية من الدهن. ويستحسن تناول الفواكه والخضار الغنية بالمياه مثل البطيخ والتوت والخيار والطماطم (البندورة)، لأنها تعوض الجسم عن فقدان السوائل والمعادن.

3- تجنب أشعة الشمس المباشرة

البعد عن التعرض لأشعة الشمس المباشرة، والبحث عن مناطق الظل والأماكن البارد جيدة التهوية.

4- القيلولة

 ننصح بالحصول على قسط من الراحة فى فترة بعد الظهر، والتى يطلق عليها "القيلولة" والسبب أن الحرارة الشديدة تجهد الجسد، ولذلك من الأفضل أخذ قسط قصير من الراحة مدتها من 20 إلى 30 دقيقة.

5 - ارتداء ملابس فضفاضة جيدة التهوية وذات ألوان فاتحة

ننصح بارتداء ملابس جيدة التهوية وغير ضيقة، لأنها توفر تهوية جيدة للجسم وتساعد على تنظيم توازنه الحراري على نحو أفضل.

6 - غطاء الرأس

ننصح بارتداء غطاء على الرأس بحيث لا تتعرض مباشرة لأشعة الشمس، خاصة للعاملين الذين تضطرهم أعمالهم للوقوف لمدة كبيرة تحت أشعة الشمس، وكذا للأطفال، حال تعرضهم للشمس المحرقة ، وهذا ينطبق أيضا على الأشخاص ذوي الشعر القصير وعديمي شعر الرأس (الصُّلع)، حيث تصنع القبعة حاجزا وتساعد على احتفاظ الرأس ببرودته.

7- انتبه حتى لا تصاب بضربة الشمس

تنبه جيدا حتى لا تصاب بضربة الشمس، فالوقاية خير من العلاج، وأعراض ضربة الشمس مثل التعب والإجهاد المفرط والغثيان والدوخة والصداع ، كل ذلك يمكن أن يكون مقدمات للإصابة بضربة الشمس أو انهيار الجسد بسبب التعرض للحرارة المفرطة. وعندها ينبغي الذهاب فورا إلى الظل أو إلى بيئة أكثر برودة بالإضافة إلى ضرورة شرب السوائل وأكل شيء مالح.

8 - تنظيم الرياضة

للمحترفين والهواة وممارسى الرياضة بشكل عام ننصحهم بالابتعاد عن التمارين ذات الجهدي البدني الكبير، مثل الجرى والقفز تحت أشعة الشمس، تأجيل هذا النشاط البدنى المفرط إلى المساء حين يكون الجو أكثر برودة، ويستثنى من ذلك رياضة السباحة.

9 - تبريد الجسم

تبريد الجسم من حين إلى آخر بتعريضه للماء البارد ما أمكن، بالحصول على دش ماء، أو بوضع قطعة قماش باردة على الرقبة والحلق، أو تغطيس القدمين في حمام ماء بارد، وكذلك أثناء غسل اليدين من الممكن ترك الماء البارد يسري لفترة من الوقت على الساعدين.

10 - الحذر من فساد الأدوية ثم تناولها

تخزين الأدوية بشكل خطأ يؤدى إلى فسادها حتى ولو لم تنته فترة صلاحيتها، ويلجأ البعض لتناول هذه الأدوية دون أن يدرى أو ينتبه لفسادها وهذا ما نحذر عنه بشدة.

الأدوية حساسة للحرارة وينبغي تخزينها بعيدا عن الرطوبة ودرجات الحرارة المرتفعة. كما يجب تناول بعض الأدوية بشكل مختلف حين يكون الطقس شديد الحرارة، مثل: الأدوية الخافضة لضغط الدم  بعد استشارة الطبيب، هناك أدوية وعلاجات تجعل الجلد أكثر حساسيةً تجاه أشعة الشمس، وبشكل عام ينصح باتباع الآتى فيما يخص استعمال الدواء فى الصيف.

 - لا تساعد المضادات الحيوية على تخفيف درجة الحرارة، بل قد تزيد الحمّى، ولا ينبغى تناول أى مضادات حيوية إلا إذا كان لديك التهابات بكتيرية مثل التهاب الحلق، لأن المضادات الحيوية تقتل البكتريا الصديقة فى المعدة، ويؤثر ذلك سلباً على عملية الهضم.

- إذا وصف لك الطبيب مضاداً حيوياً عليك بتناول اللبن الرائب أو الزبادى لإعادة تزويد معدتك وأمعاءك بالبكتريا الصديقة .

 - الأدوية الخافضة لدرجة الحرارة مثل الأسبرين تحتوى على عقاقير مسكنة وهى وسائل جيدة لخفض الحرارة .

- الغطاء ببطانية من أجل زيادة العرق والتخلص من الحمّى مجرد وهم، أو فكرة خاطئة شائعة. يمكن أن يسبب التغطى ببطانية زيادة ارتفاع درجة حرارة الجسم، وتفاقم الحالة ، الأفضل استخدام كمادات باردة لخفض الحرارة المرتفعة.

أضف تعليق

تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2