روسيا تطلب عقد اجتماع لمجلس الأمن بسبب خطر انتهاك مادة من ميثاق الأمم المتحدة

روسيا تطلب عقد اجتماع لمجلس الأمن بسبب خطر انتهاك مادة من ميثاق الأمم المتحدةروسيا

عرب وعالم24-10-2022 | 16:46

طلبت روسيا عقد اجتماع ل مجلس الأمن الدولى، يوم الثلاثاء، بسبب أن ألمانيا و باريس و لندن طلبوا فى وقت سابق من الأمين العام للمنظمة إرسال خبراء إلى أوكرانيا للتحقيق فى الاستخدام المزعوم لطائرات دون طيار إيرانية هناك.


وأشارت موسكو إلى عقد الاجتماع بسبب انتهاك المادة 100 من ميثاق الأمم المتحدة، التى تنص على عدم تلقى الأمين العام للأمم المتحدة والأمانة العامة للمنظمة تعليمات من أى دولة، حسبما قال مصدر فى مجلس الأمن لوكالة "سبوتنيك" الروسية".


وبحسب سبوتنيك"، تزعم الدول الغربية أن روسيا تستخدم طائرات دون طيار إيرانية فى أوكرانيا. وطلبت الدول الثلاث، يوم الجمعة، من الأمم المتحدة إرسال خبرائها إلى أوكرانيا للتحقيق فيما إذا كان القرار 2231 (بشأن إنشاء خطة العمل الشاملة المشتركة)، الذى يحظر على إيران المتاجرة بأنواع معينة من المنتجات دون موافقة مسبقة من مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، بما فى ذلك الطائرات دون طيار، قيد التنفيذ، ونفت موسكو وطهران الاتهامات.


وبحسب المصدر، يعد هذا انتهاكا للمادة 100 من ميثاق الأمم المتحدة. ووفقا لهذه المادة، لا يجوز للأمين العام وموظفى الأمانة، خلال أداء واجباتهم، طلب أو تلقى تعليمات من أى حكومة أو سلطة خارج المنظمة.


وأضاف المصدر أن روسيا طلبت من المستشار القانونى للمنظمة تقديم تقرير إلى مجلس الأمن.


وصرح دميترى بوليانسكى، النائب الأول لممثل روسيا الاتحادية لدى الأمم المتحدة، فى وقت سابق، أن موسكو ستعيد تقييم تعاونها مع الأمانة العامة للأمم المتحدة إذا شاركت فى "التحقيق" الذى طلبته كييف، حيث أن الأمانة هى هيئة فنية بحتة ولا تملك أى تفويض أو خبرة للقيام بذلك.

أضف تعليق

المنصات الرقمية و حرب تدمير الهوية

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2