ما هي أسباب وعلاج حساسية الأسنان؟

ما هي أسباب وعلاج حساسية الأسنان؟الأسنان

منوعات25-10-2022 | 06:29

يتعرض الكثير من الأشخاص الي الشعور بآلام حساسية الأسنان نتيجة إلى العديد من الأسباب دون معرفتها، فما هي ابرز هذه الاسباب؟ وما هي طرق العلاج؟ هذا ما ستتعرفين عليه من خلال السطور التالية التى يعرضها الدكتور أيمن عبد المولى أخصائى طب الأسنان:

ـ اولًا أسباب حساسية الأسنان:

١ـ السبب الأكثر شيوعًا لحساسية الأسنان هو رجوع اللثة عن مستواها الطبيعي وهو ما يعرف طبيًا بانحسار اللثة، فيظهر العاج، وهو الجزء السفلي من السن، ويحتوي بداخله الأعصاب المتصلة بالسن، وتحدث نتيجة عدة عوامل مثل تسوس الأسنان، أو التهاب اللثة، وتراكم طبقات الجير وغيرها.

٢ـ زوال طبقة المينا، وهي الطبقة الخارجية التي تغطي الأسنان وتؤمن له الحماية، ويحدث ذلك نتيجة عدة عوامل مثل تسوس الأسنان، أو الإفراط في تنظيف الأسنان، سواء بمعاجين التبييض، أو بغسول الفم، أو باستخدام الوصفات المنزلية لتنظيف الفم مثل عصير الليمون، أو محلول الخل.

ـ ثانيًا طرق علاج حساسية الأسنان:

يمكن التخفيف من الألم الناتج عن الأسنان الحساسة باتباع العديد من الأمور والتي من أهمها ما يلي:

١ـ تنظيف الأسنان بمعجون مخصص للأسنان الحساسة، حيث تتواجد مجموعة متنوعة من معاجين الأسنان الخاصة ب الأسنان الحساسة في الصيدليات، وهي تحتوي على مواد تقلل من حساسية أعصاب الأسنان، وبالتالي تقلل بشكل كبير الشعور بالألم عند تناول الطعام.

٢ـ استخدام فرشاة أسنان لطيفة على الأسنان، فإن تنظيف الأسنان بفرشاة غير مناسبة يعمل على إيذاء طبقة المينا للسن، وكذلك يمكن أن تؤذي اللثة، وبالتالي يجب استخدام فرشاة ناعمة.

٣ـ استخدام غسول للفم يحتوي على نسبة جيدة من مادة الفلورايد، حيث يقوم الفلورايد على حماية طبقة المينا في الأسنان، كما أنه يمنع التسوس، ويساعد السن على إعادة بناء المينا، وبالتالي يقدم حلًا مثاليًّا للأسنان الحساسة.

٤ـ الاهتمام بنظافة الفم والأسنان، حيث يجب تنظيف الأسنان بالفرشاة، وباستخدام خيط الأسنان مرة في الصباح، وأخرى قبل الذهاب للنوم، لمنع تفاقم مشكلة الأسنان الحسّاسة، وإزالة عوالق الطعم التي تهيج الأعصاب، وتسبب الألم.

٥ـ المضمضة بمحلول ملحي مرتين في اليوم، ويحضر بإضافة ملعقة طعام من الملح في كوب ماء دافئ، مزج كميتين متساويتين من زيت الخردل، والملح الصخري، ثم غسل اليدين بالصابون جيدًا، وتدليك اللثة و الأسنان بالمزيج باستخدام إصبع السبابة، وترك لمدة ٥ دقائق، ويكرر كل يوم.

٦ـ يُنصح بتجنب تناول الأطعمة الساخنة، أو المجمدة، أو الحامضة، وعدم الضغط على الأسنان عند التوتر، فطحن الأسنان يزيل طبقة المينا، ومن الأفضل زيارة طبيب الأسنان للتأكد من عدم وجود تسوس وراء حساسية الأسنان، كما سينصحك بأنواع معينة من معاجين الأسنان، وغسول الفم لتستخدمها.

أضف تعليق