دراسة حديثة: ارتداء النظارات الخضراء يحارب مشكلة صحية يعانى منها الملايين

دراسة حديثة: ارتداء النظارات الخضراء يحارب مشكلة صحية يعانى منها الملايينارتداء النظارات الخضراء يقى من مشكلة صحية

منوعات25-10-2022 | 10:33

توصلت دراسة حديثة إلى ارتداء النظارة ذات العدسات الخضراء يساهم فى التخفيف من "الفايبروماياجيا"، المشكلة الصحية التى يعانى منها الملايين حول العالم، بشكل يفوق بقية النظارات الأخرى.

ووفق موقع عيادة "مايو كلينك" الصحية، فإن "الفايبرومايالجيا" تعنى الألم الليفى العضلى" الذى يسبب ألمًا واسعًا فى عضلات الجسم ويُشعر الإنسان بالإرهاق، بالإضافة إلى إحداثه اضطرابات فى النوم والذاكرة والحالة المزاجية، ويصاب بعده بالقلق والاكتئاب.

ويزيد الألم الليفى من الإحساس بالألم عن طريق التأثير على طريقة معالجة الدماغ والحبل الشومى النخاعى للإشارات المؤلمة وغير المؤلمة.

وتبدأ الأعراض بعد حادثة إصابة جسدية أو أجهاد نفسى شديد أو نتيجة العدوى، والنساء هى الفئة الأكثر عرضة للإصابة بهذه المشكلة.

وأوضح الباحثون أن ارتداء النظارات الخضراء اللون لعدة ساعات ربما يقلل من الألم الذى تسببه هذه المشكلة.ز

وأشاروا إلى أن اللون الأخضر يمثل قوة علاجية، وهو أكثر الألوان التى ترتاح العين من مشاهدتها.

وتابعوا أن مسألة ارتداء النظارات إلى الأنشطة اليومية لعينة من الأفراد، مثل عدد ساعات معينة من النوم وتكتيكات الخاصة فى الاسترخاء، التى قالو إنها تساعد أيضًا فى مواجهة "الفايبرومايالجيا"، بحسب ما ذكره موقع "هيلث لاين" الصحى.

وعُرضت الدراسة أثناء المؤتمر السنوى لطب التخدير 2022 فى ولاية لويزيانا الأمريكية، لكن الجراسة لم تنشر بعد فى مجلة علمية محكمة.

والمقصود هنا بالنظارات الخضراء، ليست النظارات الشمسية ذات اللون الأخضر، بل نوع خاص من النظارات الطبية، ويفضل ارتداؤها لعدة ساعات، لكى تساعد فى تقليل الألم المرتبط بالقلق.

وتؤثر مشكلة "الفايبرومايالجيا" على 4 ملايين شخص فى الولايات المتحدة فقط، وفقًا لما نقلته "سكاى نيوز عربية".

وتكمن الخطورة فى هذه المشكلة فى أنها تؤدى إلى احتمال استخدام المواد الأفيونية الخطيرة، فى حين أن البدائل العلاجية محدودة لهذه المسكنات الأفيونية لتخفيف الألم الشديد.

وتضمنت الدراسة 34 شخصًا يعانون من هذه المشكلة، وجرى اختيارهم عشوائيًا لارتداء نظارات مختلفة لمدة 4 ساعات يوميًا لمدة أسبوعين.

حيث ارتدى 10 مشاكين نظارات زرقاء، وارتدى 12 مشاركًا نظارات شقافة، وارتدى 12 مشاركًا نظارات خضراء.

ولاحظ الباحثون أن الذين ارتدوا النظارات الخضراء كانوا أكثر بـ 4 مرات عرضة لانخفاض مستويات التوتر مقارنة بأى مجموعة أخرى، التى لم يلاحظوا أن انخفاض لديها.

ولفت معظم الذين ارتدوا النظارات الخضراء إلى أنه شعروا بأنهم فى حالة أفضل وبوسعهم الاستمرار فى ارتداء النظارات بعد انتهاء الدراسة.

أضف تعليق