السويد تدعو إلى جيش مشترك مع الجيران لحماية المناطق الشمالية

السويد تدعو إلى جيش مشترك مع الجيران لحماية المناطق الشماليةبيتر هولتكفيست

عرب وعالم28-10-2022 | 14:16

دعا رئيس لجنة الدفاع فى البرلمان السويدى، بيتر هولتكفيست، إلى إقامة جيش مشترك مع الجيران لحماية المناطق الشمالية (القطب الشمالى).

وحث هولتكفيست، وهو وزير دفاع سابق والرئيس الحالى للجنة الدفاع البرلمانية، على تشكيل جيش نرويجى-فنلندى-سويدى مشترك لحماية شمال كالوت، وهى أراضى النرويج وفنلندا والسويد الواقعة شمال الدائرة القطبية الشمالية، وكذلك منطقة مورمانسك، التى كان يسكنها تاريخيا شعب سآمى القديم.

وفى مقابلة نشرت يوم الجمعة فى صحيفة "داجنز نيهيتر"، قال رئيس لجنة الدفاع فى البرلمان السويدى: "لدينا نية جادة فى الناتو لبذل كل ما فى وسعنا من أجل التخطيط الجيد فى الدول الاسكندنافية. سيكون التنسيق بين جيوش فنلندا والسويد والنرويج فى شمال شبه الجزيرة الاسكندنافية، مهمة بالغة للغاية، بحيث تعمل عمليا كجيش موحد".

ويعتقد هولتكفيست أن الجيش السويدى سيكون قادرا على المشاركة فى الدفاع عن حدود فنلندا مع روسيا، وعبّر عن ذلك بقوله: "لدينا مسئولية مشتركة. هذا هو أحد أسس الناتو، المسئولية الجماعية. فى الدول الاسكندنافية لدينا التزام خاص بمساعدة بعضنا البعض"، لافتا إلى أن السويد "لديها بالفعل تخطيط عسكرى مشترك مع فنلندا".

كما زعم وزير الدفاع السويدى السابق فى تصريحه أن روسيا "ستبقى مشكلة خطيرة" للغرب لفترة طويلة قادمة. حتى بعد تسوية الوضع فى أوكرانيا، لن تختفى التوترات، مضيفا قوله: "يجب أن تكون لدينا قوة عسكرية ذات عتبة مرتفعة، ووحدة فى الناتو والاتحاد الأوروبى".

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2