جلسة حوارية مع أحمد السقا وكتابة التاريخ في العصر الرقمي الأبرز في اليوم الثالث للشارقة للكتاب

جلسة حوارية مع أحمد السقا وكتابة التاريخ في العصر الرقمي الأبرز في اليوم الثالث للشارقة للكتابأحمد السقا

ثقافة وفنون3-11-2022 | 16:54

يستضيف معرض الشارقة الدولي للكتاب في دورته الـ 41 غدا الجمعة، كلاً من السيناريست هاني سرحان والفنان أحمد السقا في جلسة حوارية للحديث عن كواليس مسلسل "الإختيار" وأهمية ال فن عموماً والسينما خصوصاً في رفع مستوى الوعي الاجتماعي.

كما يتم خلال المعرض تنظيم جلسة عن كتابة التاريخ في العصر الرقمي والتي تسلط الضوء على قيمة التراكم التاريخي في تعزيز مكانة الشعوب وأبرز المشكلات التي تواجه تدوين التاريخ في عصر الرقمنة والسرعة ويدير هذه الجلسة إيمان اليوسف التي تستضيف فيها كريستيان غريكو وشيخة الجابري.

ومن فعاليات اليوم الثالث من "معرض الشارقة الدولي للكتاب 2022" فعالية اللغة العربية في إفريقيا وأهمية المعجم التاريخي، والتي تركز على أبرز القضايا المرتبطة بانتشار اللغة العربية في القارة الإفريقية ودور المعجم التاريخي للغة العربية في الارتقاء بواقع اللغة العربية الراهن والمساهمة في إحيائها وتطورها، ويدير هذه الجلسة محمد الهادي سال الذي يستضيف نخبة من المتخصصين في اللغة العربية من القارة الإفريقية، وهم، د. محمد صافي مستغانمي ود.عمر آدم ود.محمد منصور جبريل ود. عبد القادر إدريس ميغا، والشاعر محمد نيانغ.

وهناك أيضا جلسة شهادات فنية في الحراك الثقافي، وتتضمن إضاءات على ال فن التشكيلي في دولة الإمارات واستعراض أبرز إنجازات الفنانين التشكيليين الإماراتيين ، وتدير الجلسة ساجدة الموسوي، ويستضيف فيها الفنانين التشكيلييَن محمد يوسف ونجاة مكي.

وفي جلسة " بين المحرر والمؤلف" والتي تديرها ليلى محمد، يناقش كلّ من محمد عيسى المؤدب ونيل ستراوس وكاري ثورنتون طبيعة علاقة العمل التي تجمع بين المؤلف والمحرر والقواعد التي يجب أن يتقيّد بها كل منهما أو يتحرر منها.

كما يقام غدا ورش العمل للأطفال منها ورشة سيارة السرعة، مختبر العلوم ،قواعد السير، الأمن الرقمي، جهاز التحكم، الآليون السومو، هذا بالإضافة إلى فعاليات المسرح والعروض الجوالة وحضانة المستقبل ومعرض دانتي وبياتريس، بينوكيو والعرض الايطالي الكاريلون السحري، والعرض المسرحي "لندن" من إنتاج شركة فروغي للإنتاج الفني الكويتية، وتدور أحداث المسرحية ذات الطابع الكوميدي الاجتماعي في شقة وتتقاطع مع العديد من القضايا الاجتماعية الراهنة، وهي المسرحية الأولى من نوعها المخصصة لفئة الكبار من سن 18 فما فوق.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2