العاهل الأردني: حريصون على تعزيز علاقات الشراكة والصداقة مع بريطانيا

العاهل الأردني: حريصون على تعزيز علاقات الشراكة والصداقة مع بريطانياالعاهل الأردني الملك عبدالله الثاني

عرب وعالم11-11-2022 | 16:36

أكد العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني، حرص بلاده على استمرار علاقات الصداقة المتميزة التي تجمعها مع بريطانيا، وتعزيز التعاون بينهما على المستويات السياسية والاقتصادية والدفاعية.

جاء ذلك خلال لقاء الملك عبدالله الثاني في لندن، اليوم الجمعة، مع رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك، لتناول العلاقات الاستراتيجية بين البلدين، والتطورات إقليميًا ودوليًا.


وأعرب العاهل الأردني عن تمنياته لسوناك بالنجاح في مهامه كرئيس لوزراء بريطانيا، معبرًا عن تقديره للدعم الاقتصادي والتنموي الذي تقدمه بريطانيا للأردن.


وشدد الملك عبد الله الثاني، على ضرورة التنسيق الوثيق بين البلدين حيال القضايا ذات الاهتمام المشترك، بما يحقق مصالحهما ويخدم قضايا المنطقة ويعزز الأمن والسلم العالميين.


ولفت العاهل الأردني، إلى أهمية العمل على التخفيف من آثار الأزمة في أوكرانيا، خاصة في مجالي الغذاء والطاقة، والتي تحتاج إلى جهد جماعي ومزيد من التكاتف بين الدول.


وعلى صعيد القضية الفلسطينية، جدد العاهل الأردني، التأكيد على أهمية العمل بشكل فاعل لتحقيق السلام العادل والشامل بين الفلسطينيين والإسرائيليين على أساس حل الدولتين، الذي يضمن قيام الدولة الفلسطينية المستقلة على خطوط الرابع من يونيو عام 1967، وعاصمتها القدس الشرقية.


كما شدد الملك عبد الله الثاني، على ضرورة الحفاظ على الوضع التاريخي والقانوني بالمدينة المقدسة، ومنع الإجراءات الإسرائيلية أحادية الجانب، التي من شأنها تأزيم الأوضاع في الأراضي الفلسطينية.


وأشار إلى أن الأردن سيواصل بذل كل الجهود لحماية ورعاية المقدسات الإسلامية والمسيحية بالقدس، من منطلق الوصاية الهاشمية عليها.


وفيما يتعلق بقضية اللاجئين، أكد العاهل الأردني، أهمية استمرار الدعم للاجئين من خلال مفوضية الأمم المتحدة لشئون اللاجئين، ووكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا".


وتطرق اللقاء إلى الجهود الإقليمية والدولية في الحرب على الإرهاب، ضمن نهج شمولي.


من جانبه، أكد رئيس الوزراء البريطاني على عمق العلاقات بين البلدين والحرص على توطيدها، مشيدا بدور الأردن المحوري، بقيادة الملك عبدالله الثاني، في الشرق الأوسط.


وشدد سوناك، على أهمية مواصلة التعاون الثنائي لتحقيق التقدم والازدهار الاقتصادي، لافتا إلى أن الأردن أحد أهم حلفاء المملكة المتحدة في المنطقة.
حضر اللقاء الأمير غازي بن محمد، كبير مستشاري الملك للشئون الدينية والثقافية والمبعوث الشخصي له، ونائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية وشئون المغتربين أيمن الصفدي، ومدير مكتب الملك، جعفر حسان، والسفير الأردني في بريطانيا منار الدباس، وعدد من المسئولين البريطانيين.

أضف تعليق

أكتوبر .. تفاصيل الحكاية

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين

الاكثر قراءة

تسوق مع جوميا
مصر للتأمين