بشرى سارة.. انخفاض كبير في أسعار الدواجن

بشرى سارة.. انخفاض كبير في أسعار الدواجنصورة أرشيفية

مصر22-11-2022 | 04:31

شهدت أسعار الدواجن تراجعا كبيرا عن المعدل الذي استمر طوال الأسبوع الماضي، ضمن سلسلة من التراجعات من المنتظر أن تشهدها الأسواق في المرحلة المقبلة.

وقال سامح السيد رئيس شعبة الدواجن بالغرفة التجارية، إن أسعار الدواجن بالمزارع تشهد انخفاضا ملحوظا، ليسجل كيلو الفراخ البيضاء 35 إلى 38 جنيهًا تسليم أرض المزرعة، فى حين يصل السعر للمستهلك فى الأسواق بين 42 إلى 44 جنيهًا، بحسب كل منطقة.
وأضاف أن سعر الفراخ البيضاء 38 جنيهًا، سعر الساسو 48 جنيهًا، والكتكوت الأبيض 2.5 إلى 4.75 جنيها، والأمهات البيضاء 29 جنيها للكيلو، والكتكوت الساسو 3 إلى 3.25 جنيه، وهي أسعار الجملة وليس السعر النهائى للمستهلك، ويضاف عليها تكاليف النقل ومكاسب التجار، التى تختلف من منطقة إلى أخرى ومن سوق إلى آخر، الأمر الذى يجعل سعر كيلو الدواجن مختلف داخل كل محافظة. وأرجع الدكتور ثروت الزيني نائب رئيس اتحاد منتجي الدواجن، ارتفاع أسعار الدواجن البيضاء في مصر؛ لارتفاع أسعار الأعلاف ومستلزمات الإنتاج عالميا، بسبب الحرب الروسية الأوكرانية وارتفاع تكاليف الشحن والنقل عالمياً، في ظل استيراد نحو 70% من المواد الخام التي تستخدم في صناعة الأعلاف، في الوقت الذي يتم انتاج حوالي 30% من المستلزمات محليا. وأوضح الزيني، أن مصر تنتج حوالي 1.6 مليار طائر سنويا بما يحقق اكتفاءً ذاتيا بحوالي 100% ولا يوجد أي دجاج مستورد حاليًا بالأسواق، لافتاً إلى أن صناعة الدواجن المحلية من الصناعات كثيفة العمالة، حيث يعمل بها ما يقارب من 3 ملايين عامل، باستثمارات تصل الى 100 مليار جنيه. وبلغ سعر الفراخ البيضاء 38 جنيه، والأوراك بـ 43 جنيه، والساسو بـ 51 جنيه، والأمهات بـ 33 جنيه، والبانيه بـ 83 جنيه، والدبوس 60 جنيه، باقي الدبوس 50 جنيه، الصدور بالعظم 60 جنيه، الكبد والقوانص 50 جنيه.

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2