صفقات الإخوان مع "مبارك " ووصولهم للسلطة وعودتهم للسجون .. " دار المعارف" تكشف كواليس وأسرار الجزء الثانى من "الجماعة"

صفقات الإخوان مع "مبارك " ووصولهم للسلطة وعودتهم للسجون .. " دار المعارف" تكشف كواليس وأسرار الجزء الثانى من "الجماعة"صفقات الإخوان مع "مبارك " ووصولهم للسلطة وعودتهم للسجون .. " دار المعارف" تكشف كواليس وأسرار الجزء الثانى من "الجماعة" 

*سلايد رئيسى16-3-2017 | 21:47

كتب: أحمد النومى

يترقب الكثيرون من متابعى الدراما المصرية الجزء الثانى من مسلسل الجماعة وما يرصده ويتناوله الكاتب الكبير وحيد حامد فى الإحداث الجديدة للعمل، والذى من المتوقع أن يثير جدلا جديدا مثلما حدث منذ 6 سنوات عندما عرض الجزء الأول من المسلسل وإن كان الظرف السياسى الآن مختلف، فالإخوان الآن جماعة إرهابية وليست محظورة فماذا يقول الكاتب الكبير فى أحداث الجزء الجديد؟، وهل سوف يتطرق لوضعية الجماعة الآن؟ وهل يصفى الكاتب الكبير حساباته مع الجماعة والتى يكن لها عداء شديد ؟ وكم تبلغ ميزانية العمل ومن هم الأبطال الجدد وما هى شخصياتهم؟ والى اين وصل معدل تصوير هذا العمل المرتقب؟.. كلها تساؤلات نجيب عنها فى السطور القادمة :

أحداث الجزء الثانى من العمل بحسب "وحيد حامد" تأخرت فى الظهور لأسباب إنتاجية وأخرى متعلقة بالمناخ السياسى فى مصر ولأسباب صحية خاصة بالمؤلف.

  العمل الدرامى

وفى هذا الجزء الثانى يحاول " حامد " كشف أسرار هذه الجماعة التى تحولت إلى تنظيم دولى منتشر فى كافة أرجاء العالم ولها قوتها وأذرعها المالية والإعلامية والعسكرية ، وبعيدا عن العمل الدرامى يؤكد وحيد أنه غير متحامل عليها بدليل أنه فى الجزء الأول، تم عرض كل المراجع والكتب التى استعان بها لأنه عمل تاريخى والحقيقة المجردة والموضوعية تستلزمان أن يكونا سلاح من يتصدى لمثل هذه النوعية من الأعمال.

ثلاثة حكام

وبحسب مصادر لـ"دار المعارف" فإن العمل المرتقب تدور أحداثه حول ثلاثة حكام وعلاقتهم بالجماعة و هم الملك فاروق مرورا بعبد الناصر ثم السادات ،حيث تبدأ أحداثه الزمنية بتولى المرشد الثانى حسن الهضيبى حكم الجماعة، وعلاقة الإخوان بثورة 52، وعلاقتهم بالزعيم عبد الناصر والمعارك التى دارت بينهما ومنها حادثة المنشية، وكيف انقلب "ناصر " عليهم ؟ .

كما سيروى "حامد" دور الإخوان فى ثورة 52 ولماذا انقلبوا على رجال الثورة ؟، وحقيقة انتماء "ناصر " للإخوان مرورا بأحداث المنشية وإعدام مُنظر الإخوان سيد قطب، والمحور الرئيسى فى أحداث الجزء الثانى يدور حول شخصيتين أساسيتين هما "حسن الهضيبي"، و "سيد قطب"، وهما من أهم الشخصيات التى مرت على الجماعة فى فترة الستينات بعد اغتيال المؤسس الأول للجماعة حسن البنا.

اغتيال السادات

وعلمت "دار المعارف" أن أحداث الجزء الثانى ستتوقف عند اغتيال السادات ورغم نفى "حامد" اعتزامه كتابة جزء ثالث، إلا أنه، وبحسب المصادر فمن المتوقع تصدى حامد لكتابة جزء ثالث يبدأ باغتيال السادات ووضعية الجماعة بداية من عصر مبارك، ومادار بين نظام مبارك ومرشدى الإخوان آنذاك من صفقات سياسية، وحتى نهايتهم فى ثورة 30 يونيو .

ومن المتوقع أن يبدأ "حامد" فى كتابة الجزء الجديد عقب عرض الجزء الثانى، لاسيما وأنه انتهى من كتابة الحلقات الثلاثين من العمل كاملة بعد أن قام بمراجعات وتعديلات طويلة ورغم أن ميزانية أى عمل تعد سر حربى إلا أن "دار المعارف" علمت أن ميزانية المسلسل وصلت إلى ما يقرب من 70 مليون جنيه، وهو الإنتاج الأضخم فى سوق الدراما حيث يضم العمل ما يقرب من 200 ممثل وممثلة فضلا عن ديكورات مختلفة ومكلفة وتصوير فى أماكن متعددة وهو الأمر الذى دفع المنتج كامل أبوعلى إلى الدخول فى شراكة إنتاجية مع رجل الأعمال المعروف أحمد أبو هشيمة ليخرج العمل إلى النور ووصلت معدلات التصوير إلى درجة الأمان حيث انتهى المخرج شريف البندارى من تصوير ما يقرب من 40% من أحداث العمل، وهو معدل جيد قبل حلول الشهر الكريم لاسيما وأن المسلسل بدأ تصويره أواخر العام الماضى.

وانتهى "البندارى"من تصوير أكثر من ديكور فى الفترة الماضية فضلا عن الاستعانة بماكيير أجنبى، من أجل الشخصيات التى سيؤديها النجوم فى أحداث العمل أما فريق العمل فيضم حشد من النجوم يلعبون شخصيات مؤثرة ، منهم الفنانة صابرين وتجسد شخصية زينب الغزالى، وعبدالعزيز مخيون فى شخصية حسن الهضيبى والممثل محمد فهيم فى دور سيد قطب، وأمير صلاح الدين فى دور أنور السادات، ومحمد البياع للملك فاروق و الممثل الأردنى ياسر المصرى فى شخصية عبد الناصر، ويضم العمل عدد كبير من النجوم كضيوف شرف منهم النجم الأردنى إياد نصار الذى ظهر فى الجزء الأول فى شخصية حسن البنا، ونضال الشافعى فى دور الشيخ الباقورى، ومحمد الشرنوبى مجسدا دور على عشماوى،  ومحمود عبد المغنى فى دور القيادى الإخوانى محمود عبد اللطيف الذى أطلق الرصاص على جمال عبد الناصر فى حادث المنشية الشهير، وأحمد عزمي الذي يجسد دور عبد الرحمن السندى، وأشرف عبد الباقى وكريم عبد العزيز وإدوارد، بينما يغيب عن الجزء الثانى عدد من النجوم منهم، عزت العلايلى الذى ظهر بشخصية المستشار عبد الله كساب راوى تاريخ الجماعة، وإياد نصار باستثناء حلقتين، وحسن الرداد وكيل النيابة.

[caption id="attachment_12372" align="aligncenter" width="640"]إياد نصار فى لقطة من المسلسل إياد نصار فى لقطة من المسلسل[/caption] [caption id="attachment_12373" align="aligncenter" width="320"]إياد نصار وتجسيد الشخصية إياد نصار وتجسيد الشخصية[/caption] [caption id="attachment_12374" align="aligncenter" width="259"]المخرج وحيد حامد المخرج وحيد حامد[/caption]
أضف تعليق

رسائل الرئيس للمصريين

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2