عرض خمسة أفلام قصيرة عقب إعلان الرواية الفائزة بجائزة نجيب محفوظ لعام 2022

عرض خمسة أفلام قصيرة عقب إعلان الرواية الفائزة بجائزة نجيب محفوظ لعام 2022جائزة نجيب محفوظ

ثقافة وفنون8-12-2022 | 16:03

تعرض الجامعة الأمريكية بالقاهرة في السابعة مساء الأحد، المقبل خمسة أفلام قصيرة مأخوذة عن كتاب "أحلام فترة النقاهة" للكاتب الكبير نجيب محفوظ.

وتأتي هذه العروض عقب إعلان دار نشر الجامعة الأمريكية بالقاهرة الرواية الفائزة ب جائزة نجيب محفوظ لعام 2022 ، وتقام العروض في قاعة إيوارت التذكارية، بتنظيم من مركز التحرير الثقافي بالجامعة الأمريكية بالقاهرة، وتضم قائمة تلك الأفلام فيلم "خط في دايرة" للمخرج محسن عبد الغني، وفيلم "زكريا" للمخرج عماد ماهر، وفيلم "الحلم 79" للمخرج إسلام كمال، وفيلم "الحلم 195" للمخرج شريف نجيب، وفيلم "مايو 1926" للمخرجة تسنيم مصطفى، وتلي العروض مناقشة مع مخرجي تلك الأفلام.

أما حفل إعلان اسم الرواية الفائزة ب جائزة نجيب محفوظ فيقام من السادسة إلى السابعة في القاعة الشرقية بمركز التحرير الثقافي بحرم الجامعة في ميدان التحرير، بالقاهرة.

وشاركت في هذه الدورة 153 رواية وسيحصل صاحب العمل الفائز على ميدالية فضية وجائزة مالية قدرها خمسة آلاف دولار، وسيترجم العمل إلى اللغة الإنجليزية وينشر ضمن خط إصدارات دار نشر الجامعة الأمريكية بالقاهرة المتخصص في الروايات ويحمل اسم "هوبو".

يذكر أنه تم إطلاق جائزة نجيب محفوظ للأدب عام 1996وتمنح لأفضل رواية باللغة العربية تم نشرها في العامين الماضيين، وتعتبر من أهم المساهمين في دعم الأدب العربي المترجم.

وتتكون لجنة التحكيم هذا العام من الدكتورة شيرين أبو النجا رئيس اللجنة والناقدة الأدبية وأستاذ الأدب الإنجليزي والمقارن بجامعة القاهرة، والدكتور أدم طالب أستاذ اللغات الحديثة والثقافات في جامعة دورهام بإنجلترا، وثائر الديب كاتب ومترجم وناقد أدبي، والدكتور حسين حمودة، أستاذ الآداب قسم اللغة العربية بجامعة القاهرة، والدكتورة دينا حشمت، أستاذ مساعد في قسم الحضارات العربية والإسلامية بالجامعة الأمريكية بالقاهرة.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2