د. محمد الطراونة: يجب زيادة اهتمام الدولة بحالات الفيروس المخلوي

د. محمد الطراونة: يجب زيادة اهتمام الدولة بحالات الفيروس المخلويد.محمد حسن الطراونة

منوعات9-12-2022 | 02:59

انتشر في الآونة الأخيرة الفيروس المخلوي الذي أصاب عددًا كبيرًا من الأطفال، والذي يعتبر من الفيروسات الشديدة ذات الأعراض السلبية على الصحة بشكل عام وعلى الجهاز التنفسي على وجه الخصوص.

وأكد الدكتور محمد حسن الطراونة، استشاري الأمراض الصدرية والتنفسية والعناية الحثيثة وأمراض النوم، أن التدابير التي تتخذها الدولة تجاه الفيروس المخلوي غير كافية فيجب أن تكون هناك تجهيزات في المستشفيات للحالات الطارئة وأن تكون حجرة الطوارئ مجهزة للحالات الحرجة للأطفال، بسبب ارتفاع أعداد الأطفال المصابين بهذا الفيروس وارتفاع نسب الحالات الحرجة.
وأوضح الدكتور محمد حسن الطراونة أنه يجب أن تكون هناك خطة واضحة للتعامل مع هذه الحالات يتم الاطلاع عليها وإعلانها عبر الوسائل الإعلامية المختلفة، وأن تكون هناك حمالات توعية للتعامل مع حالات الإصابة بالفيروسات التنفسية لأن هناك حالة قلق لدى المواطنين، وعلى الرغم من أنه فيروس اعتيادي لا يستحق القلق إلا أن التعامل معه يجب أن يكون بحذر وبطريقة معينة تختلف عن أي فيروس آخر، ومن هنا يجب إرسال رسائل توعية عبر الموبيل للمواطنين حتى لا يقوم أحدهما بإعطاء الطفل أو المريض دواء خطأ فتسوء حالته بشكل أكبر.
وأشار الدكتور محمد حسن الطراونة إلى أنه يجب أن تكون هناك معلومات إحصائية واضحة لعدد الحالات من خلال إجراء مسح للمصابين، لافتا إلى أن أغلب الحالات المصابة من الأطفال في الوقت الحالي، لكن الخطورة تكمن في انتقال هذا الفيروس لحالات كبار السن الذين لديهم أمراض مزمنة وبالتالي سيكون الأمر وقتها في غاية الخطورة على تلك الفئات.
وشدد د. الطراونة على ضرورة فحص الحالات المصابة بشكل جيد للتأكد عما إذا كان فيروس مخلوي أو انفلونزا أو كورونا أو انفلونزا الخنازير المنتشرة في الوقت الحالي أيضا.
وأكد الدكتور محمد حسن الطراونة، أن أي طبيب أمراض صدريه يمكنه التعامل مع الحالات المصابة ب الفيروس المخلوي لكن يجب أن يكون هناك بروتوكول للعلاج يتم التعامل من خلاله مع الحالات المصابة، لاسيما أن كل حالة تحتاج إلى علاج مختلف عن الأخرى حسب شدة الإصابة.

أضف تعليق

إعلان آراك 2