«اتمخترى يا حلوة يا زينة».. بسنت بكر تكشف تفاصيل الأغنية الأشهر فى الأفراح

«اتمخترى يا حلوة يا زينة».. بسنت بكر تكشف تفاصيل الأغنية الأشهر فى الأفراحبسنت بكر

ثقافة وفنون11-12-2022 | 04:03

قالت الإعلامية بسنت بكر، إن أغانى الأفراح قديما كانت مختلفة وجميلة، مستشهدة بأغنية "اتمخترى يا حلوة يا زينة" التى اشتهرت فى أفراح المصريين حتى الآن.

وقدمت الإعلامية بسنت بكر، حلقة خاصة من برنامج "قد المقام"، الذى يذاع على الراديو 9090، عن أفراح المصريين والذى حدث فيها تغير فيها خلال الفترة الأخيرة.

وقالت بكر، إن الأغنية لا أحد يعرف حتى الآن من لحنها ومن غناها رغم تردديها فى الأفراح، مشيرة إلى أن هذه الأغنية ظهرت على اسلاحة لأول مرة فى الثلاثنيات من القرن الماضى، وغنتها بعد ذلك سيدة اسمها سيدة حسن.

وأوضحت، أنه قديما كان هناك كار اسمه "كار العوالم"، وكان مشهورا فى شارع محمد على وهم من كان يحييون الأفراح.

إنه من يريد الاستمتاع ب أفراح المصريين قديما يشاهد الأفلام لكى يرى تفاصيل الأفراح بكل ما فيها من أشياء تبعث على البهجة.

وأوضحت بكر، أنه ظهر فى الفترة الأخيرة بعض المصطلحات الغريبة على تفاصيل الزواج لم تكن موجودة من قبل أضاعت فرحة الزواج.

وأشارت إلى أنه قديما كان هناك بعض الطقوس مثل "رش الملح" على العروسين ووقوف الجيران يشاهدون العروسين قبل دخولهما الشقة، وغير ذلك من التفاصيل المصرية الجميلة التى اختفت مع الوقت.

واستعرضت بسنت بكر، الأفراح فى أفلام السينما والمسرحيات والدراما، من فرح أحلام فى فيلم "أم العروسة"، لفرح فوزية فى مسرحية "سك على بناتك"، وفرح سنية فى مسلسل "لن أعيش فى جلباب أبى".

وأكدت بكر، أن الأفراح قديما كانت تتميز بطابع خاص ومختلف عن الأفراح فى هذه الأيام التى اختفت فيها كثيرا من المظاهر التى تعودنا عليها، متساءلة: ماذا حدث لأفراح المصريين؟.

ويذاع برنامج "قد المقام" للإعلامية بسنت بكر، الجمعة والسبت من الساعة 12 إلى الثانية صباحا.

ويظهر الموسم الرابع من "قد المقام" فى شكل وفقرات جديدة مع الاحتفاظ بصوت وائل الفشنى فى تتر البرنامج الذى يناقش الشخصية المصرية ونسيجها وثقافاتها وأدبها وفنونها وتاريخها.

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2