وزير التجارة: مصر ولبنان يرتبطان بعلاقات تاريخية في مختلف المجالات وعلى الأصعدة كافة

وزير التجارة: مصر ولبنان يرتبطان بعلاقات تاريخية في مختلف المجالات وعلى الأصعدة كافةجانب من الاجتماع

اقتصاد19-12-2022 | 10:09

قال وزير التجارة والصناعة، المهندس أحمد سمير، إن مصر و لبنان ترتبطان بعلاقات ثنائية تاريخية في مختلف المجالات وعلى كافة الأصعدة، لافتاً إلى أن التواصل الدائم بين مجتمعي الأعمال بالبلدين أسهم في إقامة مشروعات تعاون مشتركة في عدد كبير من القطاعات الإنتاجية والخدمية.


جاء ذلك خلال لقائه مع وزير الزراعة اللبناني الدكتور عباس الحاج حسن؛ حيث بحثا سبل تنمية وتطوير علاقات التعاون الاقتصادي المشترك وإمكانيات الاستفادة من المقومات الكبيرة للبلدين في إقامة شراكات استثمارية تصب في مصلحة الشعبين الشقيقين والاقتصادين المصري واللبناني على حدٍ سواء.


وأشار سمير إلى حرص الوزارة على تقديم كافة أوجه الدعم والمساندة للاستثمارات اللبنانية في مصر، وإقامة المزيد من الفرص الاستثمارية أمام المستثمرين اللبنانيين لا سيما في مجال التصنيع الزراعي للإنتاج للسوق المحلي والتصدير للأسواق الخارجية، منوها إلى أن جلسة المباحثات أكدت توافق الرؤى بين الحكومتين المصرية واللبنانية لتسهيل نفاذ المنتجات الزراعية بين البلدين وبما يسهم في زيادة معدلات التجارة البينية.


وأوضح أن التبادل التجاري بين البلدين شهد ارتفاعاً بنسبة 33% خلال عام 2021؛ حيث بلغ 502 مليون دولار مقارنة بنحو 378 مليون دولار خلال عام 2020، لافتا إلى أن الصادرات المصرية إلى لبنان ارتفعت بنسبة 18% حيث سجلت 329 مليون دولار خلال عام 2021 مقابل 280 مليون دولار خلال عام 2020.


من جانبه، أكد وزير الزراعة اللبناني أن دولة لبنان تقدر توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بتسهيل نفاذ الصادرات اللبنانية للسوق المصري، لافتاً إلى التزام دولة لبنان بمختلف الاتفاقيات المبرمة مع الحكومة المصرية الهادفة إلى تيسير حركة التبادل التجاري بين البلدين.


ونوه بالدور المحوري للدولة المصرية باعتبارها ركيزة لاستقرار المنطقة العربية وداعم رئيسي لتعزيز العمل العربي المشترك، مشيراً إلى أن أهمية تعزيز الجهود المشتركة لتعميق العلاقات المصرية اللبنانية والنهوض بها إلى آفاق أرحب تخدم مصالح الشعبين الشقيقين.


حضر اللقاء السفير اللبناني بالقاهرة علي الحلبي، ووجيه عموري وأحمد صمد مستشارا وزير الزراعة اللبناني.

أضف تعليق

رسائل الرئيس للمصريين

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2