أمهات صنعن الرجال.. نساء في حضرة ملك المغرب بعد مونديال قطر

أمهات صنعن الرجال.. نساء في حضرة ملك المغرب بعد مونديال قطرأمهات صنعن الرجال

عرب وعالم21-12-2022 | 04:48

بعد أن خطفن الأضواء في كأس العالم قطر 2022، كرم الملك المغربي محمد السادس، أمهات لاعبي «أسود الأطلس» خلال حفل تكريم المنتخب المغربي لكرة القدم بعد تحقيق إنجازا تاريخيا في كأس العالم قطر 2022.

واستقبل الملك محمد السادس بعثة "أسود الأطلس" وأمهات اللاعبين، ومنحهم أوسمة ملكية، والتقط معهم صور تذكارية.

وخطفت أمهات لاعبي المنتخب المغربي، النظر في مونديال قطر 2022، بعد أن ظهرن في أكثر من مناسبة بعد كل مباراة لأسود الأطلس، بداية بقبلة حكيمي الشهيرة لوالدته بعد مباراة البرتغال، ووصولًا عند رقصة الفرح التي جمعت سفيان بوفال بوالدته على أرضية الملعب بعد مباراة البرتغال.

ووجه العاهل المغربي، دعوة رسمية لجميع أمهات لاعبي أسود الأطلس، من أجل المشاركة في حفل التكريم الذي خصصه للاعبي المنتخب المغربي، تكريما لهن.

مشاهد احتفال لاعبي المنتخب المغربي مع أمهاتهم أثارت اهتمام الصحف العالمية، حيث عنونت صحيفة "الجارديان" البريطانية، في تقرير لها: "بينما يصنع المنتخب المغربي التاريخ في مونديال قطر، أمهات اللاعبين يحتلون الصدارة"، وألقت الضوء على ارتباط اللاعبين بأسرهم مشيرة إلى أن حضورهم كان له أثر لرفع معنويات اللاعبين.

وقال الحساب الرسمي للاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا": "بعثوا رسائل للعالم بأسره عن أهمية العائلة والبر بالوالدين.. مُنتخب المغرب لم يكن مفخرة لقيم عالم كرة القدم داخل الملعب فقط، بل خارجه أيضًا"

ومن جانبها، ذكرت صحيفة "لوس أنجلس تايمز" الأمريكية، أن "حضور أسر لاعبي المنتخب المغربي والمدرب في قطر، جعل المقر الرئيسي للمنتخب المغربي، في الإقامة يشبه البيت بالنسبة إليهم".

ومن جانبها، أكد "كريمة" والدة اللاعب المغربي بلال الخنوس، أن الملك محمد السادس أصر على حضور جميع أمهات اللاعبين من أجل تكريمهم، معربة عن سعادته البالغة بتواجدها بجانب جميع الأمهات في تكريم لاعبي المنتخب المغربي.

وقالت كريمة، في تصريح لموقع "hbvl" البلجيكي، : "كان من المفترض أن نكون الآن في بلجيكا بعد انتهاء المشاركة المغربية في كأس العالم، لكن الملك محمد السادس أصر على حضورنا نحن أمهات اللاعبين -أيضًا- في هذه المناسبة".

وأعربت عن سعادتها الكبيرة بهذه البادرة من طرف الملك المغربي، قائلة: "إشراك أمهات اللاعبين في هذا الحفل التفاتة رائعة من طرف الملك، أنا سعيدة للغاية".

تصريح والدة اللاعب بلال الخنوس، يأتي في الوقت التي تداول فيه رواد مواقع التواصل الاجتماعي في المغرب مقطعًا يظهر والدة النجم المغربي حكيم زياش، وهي تجوّل في العاصمة الرباط، في انتظار قدوم ابنها من قطر، ومشاركتها في الحفل المذكور.

وظهرت والدة زياش -التي تقيم في هولندا- وهي محاطة بثلاثة عناصر من القوات الأمنية المغربية بينما يحاول العديد من المارة التقاط صور معها، كما تلقت التحيات من المغاربة الذين أشادوا بمستوى ابنها في هذه البطولة.

وكان "أسود الأطلس" حققوا إنجازا تاريخيا، بعد أن أصبحوا أول منتخب عربي وإفريقي يبلغ نصف نهائي مونديال 2022.

واحتل منتخب المغرب المركز الرابع في مونديال قطر كأول منتخب أفريقي وثان منتخب من خارج قارتي أوروبا وأمريكا الجنوبية، بعد الخسارة أمام كرواتيا بهدفين مقابل واحد.

ومنح الملك محمد السادس كل من رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم فوزي لقجع ومدرب المنتخب وليد الركراكي وسام العرش من درجة قائد، فيما منح اللاعبين وسام العرش من درجة ضابط.

وقالت وكالة المغربي العربي للأنباء إن "الاستقبال الذي خصصه الملك للاعبين وأمهاتهم يعتبر تكريما لهؤلاء النساء المغربيات اللواتي حرصن على تلقين أطفالهن مبادئ الوطنية والتضحية والانتماء للوطن، كما يشكل تعبيرا عن المكانة الخاصة التي يوليها الملك للمرأة المغربية باعتبارها دعامة أساسية للعائلة والمجتمع عموما".

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2