بوتين يصف العملية العسكرية في أوكرانيا بأنها «مأساة»

بوتين يصف العملية العسكرية في أوكرانيا بأنها «مأساة»بوتين

عرب وعالم21-12-2022 | 16:17

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الأربعاء، أن توازن الردع النووي هو أساس الاستقرار في العالم.

وقال بوتين خلال اجتماع مع كبار القادة العسكريين: "عدد من الموجودين هنا يعرفون جيدًا ما حدث في التسعينيات من القرن الماضي، حينما دعم الغرب لـ "القاعدة" وغيرها من التنظيمات الإرهابية في محاولة لتفتيت روسيا. لكننا، وبمساعدة شعب القوقاز تمكننا من مجابهة هذه التهديدات".

وأضاف: "قام الغرب بـ "غسيل الأدمغة" في محيط الجمهوريات السوفيتية السابقة، بما في ذلك في أوكرانيا، ومع ذلك حاولنا أن نحافظ على علاقات الجوار مع أوكرانيا، ووفرنا القروض، والغاز بأسعار زهيدة، إلا أن ذلك كله ذهب سدى".

وتابع بوتين: "عمل العدو بإصرار، ولا بد من الاعتراف بفعالية، وتمكنه من التفريق بين شعبين يربطهما التاريخ والثقافة، دائما ما نعتبر الشعب الأوكراني شعبا شقيقًا، ولا زلت أعتبره شعبا شقيقا، وما يحدث هو "مأساة"، إلا أن ذلك لم يكن بسببنا، كل ذلك بسبب عملية تفتيت العالم الروسي".

وأردف: "في 2014 قدم وزراء الخارجية من بولندا وفرنسا وألمانيا إلى كييف ووقعوا على الاتفاق ما بين الرئيس يانوكوفيتش والمعارضة، إلا أنهم أخلوا بوعودهم بعد ذلك بأيام، وحينما سألتهم عن السبب في دفعهم بعد ذلك نحو الانقلاب، لم أحصل على رد".

وأكمل بوتين: "لا أحد يلاحظ النازية الجديدة، لأن ذلك ما حدث لدينا في التسعينيات من القرن الماضي، حينما كانوا يرسلون الإرهابيين إلينا، ولم يكن أحد يعير ذلك أدنى اهتمام، بالنسبة لنا كان ذلك يهمنا، أما بالنسبة لهم فوجود النازيين الجدد لا يعنيهم".

وأكد بوتين على أن الدولة الروسية بأكمالها، تتطلع إلى قواتها المسلحة، وتنتظر تنفيذ جميع المهام الموكلة إليها.

أضف تعليق

إعلان آراك 2