الرئيس العراقي يؤكد أهمية تعزيز العلاقات القائمة بين بلاده وإيطاليا

الرئيس العراقي يؤكد أهمية تعزيز العلاقات القائمة بين بلاده وإيطالياالرئيس العراقي يؤكد أهمية تعزيز العلاقات القائمة بين بلاده وإيطاليا

عرب وعالم23-12-2022 | 13:31

أكد الرئيس العراقي عبد اللطيف جمال رشيد، اليوم الجمعة، أهمية العلاقات القائمة بين بلاده و إيطاليا وضرورة العمل والتنسيق في سبيل تعزيزها، مشيرا إلى أن إيطاليا شريك للعراق في العديد من القضايا الأساسية.

وذكر بيان للرئاسة العراقية - أوردته وكالة الأنباء العراقية (واع) - أن الرئيس رشيد، استقبل في قصر بغداد، رئيسة الوزراء الإيطالية جورجيا ميلوني، حيث بحثا محاور العلاقات الثنائية المتينة التي تجمع البلدين، وسبل تعزيز التعاون القائم في العديد من القضايا ذات موضع اهتمام البلدين وبما يُحقق المصالح المشتركة للشعبين.

ونوه الرئيس رشيد بالاستقرار الأمني والسياسي الذي تشهده بلاده عقب تشكيل الحكومة الجديدة التي وضعت برنامجا وزاريا طموحا للنهوض بمشاريع البنى التحتية الرئيسية والارتقاء بالأوضاع المعيشية والخدمية المرتبطة بالمواطنين وفتح الباب أمام الاستثمارات في عملية البناء والتطوير، لافتا إلى الهزيمة التي تلقتها الجماعات الإرهابية على يد القوات الأمنية، مشيدا بدور الدول الصديقة في المجتمع الدولي في مساعدة العراق لمكافحة الإرهاب بما في ذلك إيطاليا التي أسهمت في دعم وتدريب وتقديم المشورة في هذا الجانب.

وأوضح الرئيس العراقي أن هناك العديد من أوجه التعاون والتنسيق بين بغداد وروما والتي يمكن تعزيزها في المجالات الاقتصادية والثقافية والسياحية، مشيرا إلى أثر زيارة بابا الفاتيكان الإيجابي إلى بلاده في نفوس العراقيين وتكوين صورة حقيقية عن الأوضاع المستقرة في البلاد، وكذلك التحديات المشتركة ومن بينها معالجة آثار الإرهاب بعودة النازحين إلى منازلهم، والتعاون الثقافي عبر تبادل الخبرات، وكذلك تضافر الجهود في مواجهة أخطار ظاهرة التغيّر المناخي وما تخلفه من أزمات شح المياه والتصحر.

ومن جانبها، رحّبت ميلوني بالتطور الإيجابي الذي يشهده العراق من النواحي الأمنية والسياسية، معربة عن تطلع بلادها لتعزيز أواصر العلاقات مع العراق على الصعد كافة، مؤكدة دعم أمن واستقرار العراق وسيادته وسلامة مواطنيه، وأهمية وجود عراق قوي وفاعل في دعم استقرار المنطقة.

ومن جانبه، أكد رئيس مجلس النواب العراقي محمد الحلبوسي دعم المجلس للتعاون بين بغداد وروما في المجالات التي تسهم بتحقيق خدمة تلبي حاجة المواطن العراقي، معربا عن تطلع بلاده لتعزيز سبل التعاون وتفعيلها بين البلدين.

جاء ذلك خلال لقائه رئيسة الوزراء الإيطالية جورجيا ميلوني، حسبما ذكر المكتب الإعلامي للحلبوسي، حيث بحثا ملف تفعيل التعاون الثنائي بين البلدين في مجالات الطاقة والزراعة والصحة، وإدارة المياه، ومشاريع البنى التحتية، والتبادل الاقتصادي والتجاري، حيث أشاد الحلبوسي بجهود إيطاليا في تدريب القوات العراقية ودورها ضمن التحالف الدولي لمحاربة تنظيم "داعش" الإرهابي.

ومن جانبها، أعربت ميلوني عن سعيها لتقوية العلاقات الثنائية بين البلدين، مؤكدة دعم بلادها للعراق في جميع المجالات من أجل استقراره والاستمرار في دعم القوات الأمنية.

أضف تعليق

إعلان آراك 2