الأمن الروسي يعتقل 6 أشخاص بتهمة التجسس لصالح كييف

الأمن الروسي يعتقل 6 أشخاص بتهمة التجسس لصالح كييفالأمن الروسى يعتقل 6 أشخاص بتهمة التجسس لصالح كييف

عرب وعالم23-12-2022 | 13:32

اعتقل جهاز الأمن الفيدرالى الروسى 6 أشخاص فى إقليم بيرم، ومقاطعة الحكم الذاتى اليهودى، ومقاطعة روستوف، بتهمة التجسس لصالح جهاز الأمن العام الأوكرانى والقوات الأوكرانية.

وبحسب بيان هيئة الأمن الفدرالى الروسى، "تمكن جهاز الأمن الفيدرالى من إحباط الأنشطة الإجرامية لمواطنين روس وأوكرانيين ضمن أراضى عدد من الكيانات المكونة للاتحاد الروسى، قاموا بالتواصل ومساعدة جهاز الأمن والقوات المسلحة لأوكرانيا".

وفتح جهاز الأمن الفيدرالى الروسى التحقيق مع الموقفين بتهم تتعلق بالقضايا الجنائية وفق المادة 275 تحت بند "الخيانة بالتجسس، والخيانة فى شكل تقديم المساعدة الأخرى لممثلى دولة أجنبية"، وفق المادة 276 تحت بند"التجسس".

وأضاف البيان: "فى إقليم بيرم تم القبض على مجموعة استخباراتية سرية تابعة لجهاز الأمن العام الأوكرانى تضم المواطنين الروس، دميترى ستريلكوف، وميخائيل سوكولوف، وأليكسى غاشيف، وتضمنت مهامها الإعداد والتنفيذ لشن الهجمات الإرهابية والتخريب ضمن أراضى روسيا. وتزّعم أنشطة هذه المجموعة دميترى ستريلكوف، وهو عضو نشط فى المنظمة المتطرفة لليمين الراديكالى المحظور فى روسيا "الاشتراكية الوطنية، السلطة البيضاء"، وقد لجأ لاوكرانيا فى عام 2019، تهربا من الملاحقة الجنائية عن جرائم ارتكبها سابقا ذات توجه متطرف.. وفى أوكرانيا تم تجنيده من قبل إدارة أمن الدولة. ومن ثم اجتذب سوكولوف وغاشيف للانضمام للمجموعة والعمل لصالح الخدمات الخاصة الأوكرانية".

كما اعتقل جهاز الأمن، أحد سكان مدينة بيروبيدجان، عاصمة منطقة الحكم الذاتى اليهودية، وتم إيقافه على خلفية الأنشطة غير القانونية التى قام بها، وارتكابه أعمال تجسسية لصالح إدارة أمن الدولة الأوكرانى.

وتم اعتقال المشتبه به فى بيروبيدجان أثناء محاولته مغادرة المنطقة والسفر إلى الخارج للانضمام إلى القوات المسلحة الأوكرانية.

وفى مقاطعة روستوف، تم اعتقال أحد سكان منطقة فولغوجراد، الذى كان ينوى المشاركة فى الأعمال العدائية على أراضى أوكرانيا ضد القوات المسلحة الروسية.

وبيّن التحقيق أن الموقوف وصل إلى أراضى منطقة روستوف من أجل عبور الحدود والانضمام إلى القوات المسلحة الأوكرانية.

وخلال الاعتقال، تم العثور على استبيان موقع من قبله وتطبيق لإبرام عقد مع القوات المسلحة الأوكرانية، وهواتف محمولة تستخدم للتواصل مع أوكرانيا.

كما تم إيقاف فى منطقة روستوف، مواطن (روسى/ أوكرانى)، الذى ثبت أنه سلم إلى الجانب الأوكرانى بيانات عن نشر أفراد عسكريين روس ومعلومات عن حركة المعدات العسكرية وغيرها من المعلومات.

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2