حزن عارم في بورسعيد لرحيل اللواء مصطفى كامل.. تعرف على سيرته الذاتية

حزن عارم في بورسعيد لرحيل اللواء مصطفى كامل.. تعرف على سيرته الذاتيةاللواء مصطفى كامل

محافظات26-12-2022 | 05:27

حالة من الحزن العارم تعيشها محافظة بورسعيد بعد وفاة اللواء مصطفى كامل محافظ بورسعيد الأسبق، والذي نعاه اللواء عادل الغضبان محافظ بورسعيد الحالي على الصفحة الرسمية للمحافظة، لما للراحل من دور محوري وهام في تطوير بورسعيد وبذل الجهود من أجل إعلاء شأنها طوال فترة توليه منصب محافظ للباسلة.

اللواء مصطفى كامل، محافظ بورسعيد الأسبق شخصية هامة ومعروفة في الوسط المصري وفي الشارع المصري، قدم الكثير من الإنجازات المهمة خلال مسيرته في عمله السياسي والعسكري داخل مصر، وشغل العديد من المناصب المختلفة داخل السلك الدبلوماسي المصري وحقق إنجازات كثيرة خلال مسيرته العملية.

وتستعرض بوابة دار المعارف خلال هذا التقرير معلومات هامة عن اللواء مصطفى كامل، محافظ بورسعيد الأسبق، رحمه الله، والذي وافته المنية أمس.

- حصل على الدكتوراه فى العلوم العسكرية والسياسية، وعمل نائبًا لمحافظ الأسكندرية ولمحافظ القاهرة، وتولى منصب محافظ بورسعيد خلال الفترة من 1 سبتمبر حتى 20 أبريل عام 1999.

- استطاع اللواء مصطفي كامل الحصول على مجموع كبير مكنه من الالتحاق بكلية الطب عام 1956، ولكن بسبب تأثره وانبهاره بالفريق «جلال هريدي»، الذى أسس مدرسة الصاعقة عام 1957، وكان حينها برتبة نقيب، أراد أن يصبح مثله، وبعد التحاقه بكلية الطب قام بسحب أوراقه، وقدم في الكلية الحربية للالتحاق بها.

- التحق مصطفى كامل بالكلية الحربية في دفعة الرياضيين فى نوفمبر 1956، وحصل على الدكتوراه فى العلوم العسكرية والسياسية.

- كان مصطفى كامل أحد أبطال النصر العظيم فى حرب أكتوبر 1973، حيث شارك في أول عملية حربية تم التخطيط لها في حرب الاستنزاف، وهي عملية لسان بور توفيق، عندما أمر الرئيس الراحل جمال عبد الناصر بأن يقوم بإغارة على لسان بور توفيق، وبالفعل تم تنفيذ العملية بنجاح كبير.

- كان اللواء مصطفى كامل يعتبر أحد كبار قادة القوات المسلحة المصرية، وتولى رئاسة قسم عمليات الصاعقة في حرب أكتوبر.

- عمل مديرًا للكلية الحربية.

- عين مستشارًا لأكاديمية ناصر العسكرية العليا، التي تعتبر الصرح العسكرى العلمي الكبير في مصر والشرق الأوسط، والتي تعمل على تأهيل وتنمية قدرات ومهارات كبار ضباط القوات المسلحة لشغل المناصب العليا بعقد دورات استراتيجية تابعة كلية الحرب العليا.

- عمل نائبا لمحافظ الأسكندرية ولمحافظ القاهرة، وقد تم التجديد بعد حركة تغيير وزارة عاطف عبيد في يونيو 2004.

- عين اللواء مصطفى كامل محافظ بورسعيد فى نوفمبر عام 1999، واستمر بذلك المنصب حتى أبريل عام 2004.

- أصدرت الهيئة المصرية العامة للكتاب، كتابًا له بعنوان "ثورة 30 يونيو وتأثيرها على المعادلات والتوازنات الاستراتيجية ودور مصر".

- عُيِّن عضوًا بمجلس الشيوخ، وعُيِّنَ رئيسًا للجنة الإسكان السابق.

أضف تعليق