وزير الخارجية الإيرانى عن الاتفاق النووى،: نافذة التفاوض لن تبقى مفتوحة للأبد

وزير الخارجية الإيرانى عن الاتفاق النووى،: نافذة التفاوض لن تبقى مفتوحة للأبدحسين أمير عبد اللهيان

عرب وعالم28-12-2022 | 22:27

أكد وزير الخارجية الإيرانى حسين أمير عبد اللهيان أن الولايات المتحدة إذا "لم توقف النفاق والغرب إذا لم يتصرف بواقعية، فقد لا تبقى نافذة التفاوض مفتوحة.

وصرح وزير الخارجية الإيرانى حسين أمير عبد اللهيان الأربعاء خلال زيارة إجراها لسلطنة عمان، أن نافذة التفاوض من أجل إعادة إحياء خطة العمل الشاملة المشتركة الخاصة بالبرنامج النووى الإيرانى، قد تغلق إذا لم تغير الولايات المتحدة ودول غربية أخرى سياستها.

ونقلت وكالة أنباء الطلبة الإيرانية عن الوزير قوله "خلال الاجتماع مع السلطات العمانية، أكدنا أننا لم نتفاوض من أجل المفاوضات. وأشرنا أن نافذة التفاوض للتوصل إلى اتفاق لن تكون مفتوحة للأبد. هذه النافذة ما زالت مفتوحة اليوم، وإذا لم تتوقف الأطراف الأخرى، وخاصة الولايات المتحدة، عن النفاق، ولم يتصرف الغرب بواقعية، فمن غير الواضح ما إذا كانت النافذة ستبقى مفتوحة غدا".

وأشار عبد اللهيان إلى أن عمان "منذ البداية كانت وسيطا رئيسيا فى لعب دور للتوصل إلى اتفاق فى عام 2015" واستمرت فى بذل جهود جادة خلال الأشهر الأخيرة.

وتم التوقيع على خطة العمل الشاملة المشتركة مع إيران فى عام 2015 من أجل تسوية الأزمة المحيطة بالبرنامج النووى الإيرانى وقد شارك فى المفاوضات بالإضافة لإيران الأعضاء الخمسة الدائمين فى مجلس الأمن الدولى وألمانيا. لكن الرئيس الأمريكى السابق دونالد ترامب قرر فى عام 2018 الانسحاب من هذه الاتفاقية.

وأشار الرئيس الأمريكى الحالى جو بايدن مرارا لاستعداده للعودة للاتفاق النووى. وتتفاوض روسيا والمملكة المتحدة وألمانيا والصين و الولايات المتحدة وفرنسا مع إيران فى فيينا منذ أبريل من العام الماضى لاستئناف خطة العمل الشاملة المشتركة. وقد جرت الجولة الأخيرة من المشاورات فى العاصمة النمساوية فى مارس.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2