لقاء الراحل جابر عصفور بين أبرز أنشطة مؤسسة العويس الثقافية خلال عام 2022

لقاء الراحل جابر عصفور بين أبرز أنشطة مؤسسة العويس الثقافية خلال عام 2022لقاء الراحل جابر عصفور بين أبرز أنشطة مؤسسة العويس الثقافية خلال عام 2022

ثقافة وفنون3-1-2023 | 13:57

حققت مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية خلال العام الماضي 2022 قفزة نوعية في أنشطتها العامة وضعتها في موقع متقدم على الخارطة الثقافية، وكان بين تلك الأنشطة الملتقى الفكري الموسع الذي نظمته المؤسسة في مقر المجلس الأعلى المصري للثقافة عن إنجازات الناقد المصري الراحل الدكتور جابر عصفور.

ومن بين ما أنجزته المؤسسة خلال العام الماضي أيضا، تجديد مذكرة التفاهم مع كل من المجلس الأعلى المصري للثقافة، ومؤسسة عبد الحميد شومان (الأردن)، وتوقيع مذكرات تفاهم مع عدد آخر من المؤسسات الثقافية، مثل مؤسسة الفكر العربي (بيروت) ودار الشؤون الثقافية (العراق) ومنتدى الفكر العربي (الأردن)، وإصدار ستة كتب هي: ديوان "آخر الطريق" للشاعر العراقي الراحل حسب الشيخ جعفر، وكتاب "الأمل ينتصر والحلم يستمر"، وهو عبارة عن أبحاث قدمت في ملتقى سعد الله ونوس لمجموعة من الباحثين، وكتاب "الفائزون بالجائزة" الدورة السابعة عشرة، وفيه شهادات وسير ذاتية للفائزين بهذه الدورة، وكتاب "حبيب الصايغ.. وعي الحداثة وهاجس التجريب" للناقد عزت عمر، وكتاب "الشاعر الخطاط عبد الله محمد المساوى الهاشمي" للدكتور عبد الحكيم الزبيدي، وكتاب "تراتيل الصدى.. أحمد العسم" للدكتور هيثم الخواجة، ضمن سلسلة أعلام من الإمارات.

كما احتفلت المؤسسة بعيد الاتحاد الـ 51 لدولة الإمارات العربية المتحدة، على مسرح المجمع الثقافي في أبو ظبي عبر أوبريت (فوق الثريا يا وطن) لفرقة "أورنينا" الاستعراضية، وحققت نشاطا متميزا في عالم المعارض حيث قدمت معرض (إشراقات) بالتعاون مع "آرت سول"، ومعرض (ديالوج) بالتعاون مع "مجموعة سولانا للفنون"، وعقدت على هامشه محاضرة فنية بعنوان «التشكيل المصري المعاصر في نصف قرن»، شارك فيها كل من د. ناصر الجيلاني والدكتورة زينب سلامة.

ونظمت المؤسسة ملتقى العويس للخط العربي، وعقدت على هامشه ندوة بعنوان «أضواء على رحلة الخط العربي في الإمارات في نصف قرن»، حاضر فيها الخطاطان خالد الجلاف وتاج السر حسن، واختتمت المؤسسة نشاطها التشكيلي بمعرض عالمي بعنوان "اتحاد الثقافات"، بالتعاون مع "مركز أفا للفنون"، وأقيمت على هامشه أمسية للموسيقار السوري تمام علي، قدم خلالها مقطوعة مستوحاة من ملحمة جلجامش بمرافقة الفنان العراقي أوميد، الذي رسم مقطعاً من الملحمة، كما عرضت المخرجة السعودية عبير عبدالله فيلمها "كنز المتاهة" الذي يحكي عن البيئة والطبيعة والأمل وانتصارالانسان.

وفي رسالتها المجتمعية لدعم المواهب الشابة، رعت المؤسسة مسابقة الفيلم القصير الذي تنظمه الجامعة الأمريكية بدبي، وكرمت الفائزين بالمركز الخمس الأولى، وقدم نادي العويس السينمائي مجموعة عروض لأفلام متميزة في محتواها مثل فيلم "كروموسوم" للمخرج علي جمال، وفيلم "محبس" للمخرجة صوفي بطرس، وفيلم "أبناء المستحيل" للمخرج حسام حمود، وفيلم "معركة طُنب" للمخرج محمد ناصر الشحي.

واحتفلت المؤسسة باليوم العالمي للكتاب عبر معرض الكتاب المستعمل بالتعاون مع دار "كُتاب" للنشر والتوزيع، كما عقدت ورشة لكتابة المقال الصحفي بالتعاون مع "استراحة معرفة"، وتم إطلاق كتاب "في الفكر العربي الحديث والمعاصر" للدكتور أحمد برقاوي.

ونظمت المؤسسة عددا من حفلات توقيع الكتب، منها كتاب "كُتب وكتّاب" لعبد الغفار حسين، وكتابا "الفجيرة قصة مدينة" و"القوى العاملة والتعليم في دولة الإمارات" للدكتور سليمان موسى الجاسم، وكتاب «الشاعر الخطاط عبدالله محمد المُساوى الهاشمي» للدكتور عبد الحكيم الزبيدي، وكتاب "أمينة" للشاعر أحمد العسم.
وأولت المؤسسة اهتماماً استثنائياً للندوات والحوارات والأمسيات الثقافية حيث تمت مناقشة لائحة الروايات المرشحة في جائزة الرواية العربية "بوكر"، بالتعاون مع "استراحة معرفة"، ونظمت ندوة بعنوان "السرد في الامارات خلال نصف قرن" خلال معرض أبوظبي الدولي للكتاب، شارك فيها كل من د.مريم الهاشمي ود.الرشيد بوشعير ود. صالح هويدي والكاتبان نادية النجار وعبدالله النعيمي وأدارها القاص محسن سليمان.

كما احتضنت المؤسسة ندوة بعنوان " أصوات قصصية جديدة" بالتعاون مع مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة، ونظمت محاضرة عن "تاريخ التسجيلات الصوتية في الامارات (دبي فون) نموذجا" لعلي العبدان، وبالتعاون مع هيئة دبي للثقافة نظمت المؤسسة ورشة تدريبية بعنوان "مبادئ في النقد الأدبي" قدمها الدكتور صالح هويدي وذلك في مكتبة محمد بن راشد.

وتنوع نشاط المؤسسة ليصل إلى عالم الموسيقى الأصيلة عبر محاضرة "القدود الحلبية تاريخ وفن" للباحث عبد القادر بدور، بمشاركة الفنان وائل حزواني، والفرقة الموسيقية، كما احتضنت المؤسسة حفلا موسيقيا للطرب الأصيل بعنوان "نغم الأمس" لفرقة "سكون" الشبابية.

أضف تعليق