مفاجأة أغرب من الخيال في واقعة سرقة تمثال رمسيس الثاني بأسوان

مفاجأة أغرب من الخيال في واقعة سرقة تمثال رمسيس الثاني بأسوانتمثال أثري للملك رمسيس الثاني بأسوان

مصر11-1-2023 | 05:18

كشف الدكتور عبد المنعم سعيد، مدير آثار أسوان والنوبة، عن واقعة سرقة تمثال رمسيس الثاني بأسوان، قائلًا: "تمثال رمسيس الثاني يوجد في منطقة كلها من الجرانيت وبجوارها مصنع من الجرانيت وأن التمثال لم يتم قطعه من الأرض، لأن هناك بعض السائحين لديهم هوس رؤية الآثار في أماكنها، والتمثال غير مكتمل".

وأضاف في مداخلة هاتفية ببرنامج "كلمة أخيرة"، المذاع على فضائية "أون إي": "الصورة النهائية للتمثال لم تكتمل، لذلك كنت أرغب في سؤال المتهمين بمحاولة سرقة تمثال رمسيس الثاني، عن كيف سيتم قطعه واستخراج الجزء الأسفل الخاص به من باطن الأرض، ومن سيشتري تمثال بهذه الطريقة".

وتابع: “تمثال رمسيس مصنوع من مادة الجرانيت، ويتم استخدامه في ورش العمل عن كيفية صناعة التماثيل، فالتمثال غير مكتمل وملامحه الدقيقة لم تكتمل بعد”.

وأردف: "الساعة السادسة صباحًا تلقيت اتصالًا هاتفيًّا من أحد حراس المحجر، بأن هناك أشخاصًا بجوار التمثال، وطلبت منه التقرب منهم والحديث معهم لحين الوصول إليهم، وبعد مرور ما يقرب من 20 دقيقة تم القبض على المتهمين فى مكان الواقعة".

واستطرد: "المناطق الأثرية الصحراوية يستحيل فيها مراقبتها بالكاميرات فالمنطقة مرتفعة جدًّا، عن باطن الأرض، وأنا شغوف لمعرفة كيفية نقل التمثال، وزنه يتعدى 10 أطنان، وطوله 3 أمتار في عرض متر، ومكون من حجر جرانيت وغير مكتمل القطع".

يذكر أن وزارة الداخلية أعلنت إحباط إدارة شرطة سياحة وآثار أسوان بقطاع شرطة السياحة والآثار، أغرب حالات سرقة الآثار، وذلك لقيام بعض الأشخاص بالحفر داخل المنطقة الأثرية بمنطقة المحجر الجنوبي الشلال أسوان، بقصد الاستيلاء على تمثال من الجرانيت مُسجى بتلك المنطقة يرجع للعصر الفرعوني.

وأكدت وزارة الداخلية فى بيان لها، أنه عقب تقنين الإجراءات تم استهدافهم وأمكن ضبط (3 أشخاص، لأحدهم معلومات جنائية) حال قيامهم بالحفر بالمنطقة المشار إليها، وتم العثور على حفر غير منتظم الشكل حول التمثال بقصد محاولة تحريكه تمهيدًا لمحاولة نقله خارج المنطقة.

أمرت النيابة العامة بحبس ثلاثة متهمين أربعة أيام على ذمة التحقيقات؛ لاتهامهم بالشروع في سرقة تمثال فرعوني بمنطقة المحجر الجنوبي ب أسوان أثبتت اللجنة المشكلة من هيئة الآثار ب أسوان أثريته، ونسبته للملك رمسيس الثاني بوزن عشرة أطنان تقريبًا، وأن الموقع الذي نُقب فيه عنه خاضع لقانون حماية الآثار.

وأمرت النيابة العامة بسرعة التحري عن آخرين اشتركوا مع المتهمين المحبوسين في الجريمة.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2