10 أسئلة عن الغدة الدرقية وتأثيرها على المرأة الحامل والجنين.. اعرف إجاباتها

10 أسئلة عن الغدة الدرقية وتأثيرها على المرأة الحامل والجنين.. اعرف إجاباتها 10 أسئلة عن الغدة الدرقية وتأثيرها على المرأة الحامل والجنين.. اعرف إجاباتها

* عاجل29-3-2018 | 16:52

دار المعارف

ما هى الغدة الدرقية؟ وما وظيفتها فى الجسم؟ وكيف تعمل؟ وما عملها فى إتمام عملية الأيض؟ ، وما وظيفة هرموناتها؟ وكيف يؤثر حدوث أي خلل بها علي الحمل؟ وعلي الجنين؟ وخصوبة الإناث؟ هذه أسئلة وإجاباتها فى هذا التقرير الذى نشره موقع "الباحثون المصريون" .

س1- ماهى الغدة الدرقية؟

ج1- الغدة الدرقية هي أحد أنواع الغدد المهمه في جسم الإنسان، حيث أنها تلعب دور رئيسي وفعال في كثير من العمليات الحيوية التي تعمد عليها حياة الإنسان، ومن أهم هذه العمليات الحمل عند المرأة، لذلك فأن حدوث أي خلل بها يؤثر علي آلية الحمل وغيرها من الأمور المتعلقة بذلك. لذلك يجب أولًا التعريف بآلية عمل الغدة الدرقية، ثم معرفة ما علاقتها بالحمل، وكيف يؤثر أي قصور بها علي الحمل. وتعتبر الغدة الدرقية هي غدة كبيرة توجد بمقدمة العنق، تفرز العديد من الهرمونات التي يدخل عنصر اليود في تكوينها بشكل رئيسي، وتعتبر هذه الهرمونات مسئولة عن عملية الأيض في الإنسان، أي إنها مسئولة عن مستوى طاقة الجسم، كما أن لها دور مؤثر في عملية الحمل.

س2- ماهى آلية عمل الغدة الدرقية؟

ج2- الغدة الدرقية لا تعمل بصورة تلقائية، بل إنها تعمل تحت تحكم الغدة النخامية (وهي أحد أهم الغدد الموجودة في منطقة الدماغ) عن طريق إفرازها لهرمون يحفز الغدة الدرقية علي إفراز هرموناتها في الدم لتصل لجميع خلايا الجسم.

س3- ما هى هرمونات الغدة الدرقية؟   ج3- تستخدم الغدة الدرقية اليود الممتص من الطعام في صناعة هرموناتها. – هرمون التريدوتيرون.

– هرمون الثيروكسين. ولابد أن يكون مستوى كل منهما في الدم متعادل، بجيث لا يزيد أحدهم على الآخر أو يقل.

س4 - ماهى ظيفة هرمونات الغدة الدرقية؟ ج4- كلًا من هرمونات الغدة الدرقية تنتقل عبر الدم لتصل لجميع خلايا الجسم، لتتحكم في سرعة ومعدل عملية الأيض في الإنسان، أي إنها تتحكم في معدل نبض القلب و سرعة امتصاص أعضاء الجهاز الهضمي للغذاء، كما أنها تدخل في تكوين الجهاز العصبي للجنين وتكوين القلب وتدعيم المشيمة وغيرها من الأمور المتعلقة بالحمل التي سوف نراها تفصيليًا معًا. لذلك إذا قل مستوي أيًا من هذه الهرمونات يحدث اختلال خلال فترة الحمل للجنين والأم، كما إنه قد يتسبب في زيادة أو نقص الوزن وقوة العضلات وسرعة استبدال الخلايا الميتة.

س5- ما تأثير قصور الغدة الدرقية علي الإناث؟  

ج5- تتفاعل كلًا من هرمونات الإنجاب (كالاستروجين والبروجستيرون) مع هرمونات الغدة الدرقية للحفاظ على طبيعة المبيضين ونضوج البويضة، فإذا كان هناك قصور في هرمونات الغدة الدرقية سوف يؤثر علي هرمونات الإنجاب، ويحدث اضطراب لعملية الإباضة أو عدم انتظام الدورة الشهرية أو صعوبة حدوث حمل أو استكمال الحمل للنهاية.

 س6- ما علاقة الغدة الدرقية بالحمل؟ ج6- خلال فترة الحمل  يحدث العديد من التغييرات للمرأة أثناء فترة الحمل، مثل تغير مستوى الهرمونات، وقد يقل السيطرة علي الغدة الدرقية في بعض الأحيان، لذلك وجود مشاكل سابقة في الغدة الدرقية كالقصور الناتج عن إزالة جزء منها أو غيره أو زيادة إفرازات الغدة الدرقية يؤثر علي الحمل للمرأة والجنين بالسلب. ولذلك سوف نفهم ماذا يحدث في الحالتين كلًا على حدة فى التالى.

س7- كيف يؤثر قصور الغدة الدرقية علي المرأة الحامل؟ ج7- يتسبب قصور الغدة الدرقية بإصابة المرأه الحامل بفقر الدم أو نزف ما بعد الولادة أو قصور في عمل القلب أو الإجهاض.

س8- كيف يؤثر قصور الغدة الدرقية علي الجنين؟ ج8- هرمونات الغدة الدرقية مسئولة عن تكوين الجهاز العصبي وعقل الجنين - كما أسلفنا- لذلك أي قصور في الغدة الدرقية يؤدي لعدم إستكمال نمو الجنين أو موت الجنين في الرحم أو ولادته ميتًا أو الإجهاض المستمر، حيث إنها مسئولة عن عملية الإيض فلا يوجد الغذاء اللازم لنمو الجنين.

س9- ما تأثير زيادة إفراز الغدة الدرقية  علي الحمل  ج9- لا يوجد هناك سبب مباشر لحدوث زيادة في إفراز الغدة الدرقية لهرموناتها، ولكن قد ينتج بسبب ما يسمى (مرض جريفير). مرض جريفير هو مرض يحدث نتيجة اختلال مناعي يجعل خلايا الجهاز المناعي تهاجم الغدة الدرقية و تدفعها لإنتاج المزيد من الهرمونات بدون قصد، ولأن هرمونات الغدة الدرقية لها دور في عملية الأيض، فإنها ثؤثر علي الوزن بالسلب و تؤثر علي استكمال و استقرار الحمل.

س10- كيف يمكن علاج قصور الغدة الدرقية؟ ج10- يعتبر قصور الغدة الدرقية أمرًا سهلًا؛ وذلك بسبب وجود هرمونات الغدة الدرقية البديلة التي تأخذ بجرعات معينة حسب حالة كل مريض

أضف تعليق