مسئولة أممية تناقش فى كابول أوضاع المرأة

مسئولة أممية تناقش فى كابول أوضاع المرأةمسئولة أممية تناقش فى كابول أوضاع المرأة

عرب وعالم19-1-2023 | 09:16

التقت نائبة الأمين العام للأمم المتحدة، أمينة محمد، أمس (الأربعاء)، القائم بأعمال وزير الخارجية الأفغاني، لمناقشة تعليم المرأة وعملها، بعد أن أمرت سلطات «طالبان» بتوقف معظم موظفات المنظمات غير الحكومية عن العمل، ومنعت النساء من الذهاب إلى الجامعات.
وقالت وكالة «رويترز» إن أمينة محمد تزور كابول ضمن جولة شملت تركيا وقطر وباكستان، لمناقشة الوضع في أفغانستان مع دبلوماسيين ومغتربين أفغان و«منظمة المؤتمر الإسلامي». وجاء في بيان للأمم المتحدة: «توافق الآراء كان واضحاً فيما يتعلق بقضية حقوق النساء والفتيات في العمل والتعليم»، في إشارة إلى اجتماعات عُقِدت قبيل زيارة كابول.
وفي كابول، اجتمعت أمينة محمد مع القائم بأعمال وزير الخارجية الأفغاني، أمير خان متقي.
ونقل بيان لوزارة الخارجية الأفغانية عن متقي قوله إن عدم الاعتراف الرسمي بحكومة «طالبان» وقيود السفر والعقوبات المصرفية المفروضة على قادة الحركة تسبب مشكلات، وإنه يتعين على المجتمع الدولي معالجتها. وأضاف متقي أن المرأة يمكنها العمل في قطاعي الصحة والتعليم.
وأشادت حكومة «طالبان» بالدور الذي يقوم به الاتحاد الأوروبي، في مساندة الشعب الأفغاني. والتقى خليفة سراج الدين حقاني، القائم بأعمال وزير الداخلية، في «الإمارة الإسلامية بأفغانستان»، رافائيلا يوديتشي، رئيسة وفد الاتحاد الأوروبي لدى أفغانستان، أمس (الأربعاء).
وذكرت «وكالة الأنباء الألمانية» أن القائم بأعمال وزير الداخلية الأفغاني أشاد بالدور النشط الذي تضطلع به بعثة الاتحاد الأوروبي إلى أفغانستان، خلال الأوقات الصعبة، لا سيما المعونات الإنسانية للبعثة وبرامج الدعم التي تنقذ حياة آلاف من الأسر الأفغانية الضعيفة بمختلف أنحاء البلاد، حسب «وكالة خاما برس» الأفغانية للأنباء.

أضف تعليق