أبرز 7 أعراض لتمدد الأوعية الدموية في الدماغ

أبرز 7 أعراض لتمدد الأوعية الدموية في الدماغتمدد الأوعية الدموية في الدماغ

منوعات31-1-2023 | 15:04

علي الرغم من أن تمدد الأوعية الدموية في الدماغ يعد أمرا مزعجا إلا أن معظم الأشخاص قد يعيشون دون الشعور بوجود مشكلة صحية لكن حالات نادرة يمكن أن يتطور تمدد الأوعية الدموية بشكل كبير أو يحدوث تسربا في الوعاء الدموى أو ينفجر الأمر الذي قد يتسبب في الإصابة بالسكتة الدماغية.

يعد تمدد الأوعية الدموية هو انتفاخ في وعاء دموي ناتج عن ضعف في جدار هذا الوعاء، حيث يتفرع عادة؛ وعندما يمر الدم عبر الوعاء الدموي الضعيف، يتسبب ضغط الدم في انتفاخ منطقة صغيرة للخارج مثل البالون. ويمكن أن تتطور حالة تمدد الأوعية الدموية في أي وعاء دموي في الجسم، ولكن المكانين الأكثر شيوعاً هما الشريان الذي ينقل الدم بعيداً عن القلب إلى باقي الجسم (الشريان الأورطي البطني)، وأوعية الدماغ.

إنّ تمدد الأوعية الدموية في الدماغ تسبب أعراضاً ملحوظة فقط إذا انفجرت أو تمزقت، ويؤدي هذا إلى حالة خطيرة للغاية تُعرف باسم النزف تحت العنكبوتية، حيث يمكن أن يتسبب النزيف الناجم عن تمدد الأوعية الدموية في تلف الدماغ. وتشمل أعراض تمدد الأوعية الدموية في الدماغ ما يلي:
-صداع مؤلم مفاجئ يوصف بأنه "صداع قصف الرعد"، على غرار الضربة المفاجئة على الرأس، مما يؤدي إلى ألم شديد
-تصلب الرقبة
-المرض والقيء
-ألم عند النظر إلى الضوء

يسبب تمدد الأوعية الدموية صداعاً مؤلماً مفاجئاً
إذا تمَّ اكتشاف تمدد الأوعية الدموية في الدماغ قبل أن تتمزق، فقد يوصى بالعلاج لمنع تمزقه في المستقبل، ومعظم تمدد الأوعية الدموية لا ينتج عنه تمزق، لذلك يتم العلاج فقط إذا كان خطر التمزق مرتفعاً بشكل خاص.

وتشمل العوامل التي تؤثر على العلاج، عمر المريض وحجم تمدد الأوعية الدموية وموضع التمزق، والتاريخ الطبي للعائلة، وأي حالات صحية أخرى. وإذا تمّت التوصية بالعلاج، فعادةً ما يتضمن ذلك إما ملء تمدد الأوعية الدموية بملفات معدنية صغيرة أو عملية مفتوحة لإغلاقها بمشبك معدني صغير (قص جراحي).

وتُستخدم نفس الأساليب المستخدمة لمنع التمزق أيضاً في علاج تمدد الأوعية الدموية الدماغية التي تمزقت بالفعل، وإذا كان خطر الإصابة بالتمزق منخفضاً، فسيخضع المريض لفحوص منتظمة لمراقبة تمدد الأوعية الدموية. وقد يتم إعطاؤه أيضاً دواءً لخفض ضغط الدم ونصائح حول الطرق التي يمكنه من خلالها تقليل فرص حدوث تمزق، مثل التوقف عن التدخين إذا كان مدخناً.

لماذا يحدث تمدد الأوعية الدموية في الدماغ؟
لا يزال سبب ضعف جدار الأوعية الدموية المصابة غير واضح، على الرغم من تحديد عوامل الخطر، والتي تشمل:
-التدخين
-ضغط الدم المرتفع
-تاريخ عائلي من تمدد الأوعية الدموية في الدماغ
-في بعض الحالات، قد يحدث تمدد الأوعية الدموية بسبب وجود ضعف في جدران الأوعية الدموية منذ الولادة
ومن الصعب تقدير عدد الأشخاص المتأثرين بالضبط ب تمدد الأوعية الدموية في الدماغ؛ لأنّ هذه الحالة لا تسبب أية أعراض في الغالب، وتمرُّ على الكثيرين دون أن يتم اكتشافها. ويعتقد بعض الخبراء أنها تصيب ما يصل إلى 1 من كل 20 شخصاً، بينما يعتقد آخرون أن الرقم أقل بكثير أي حوالي 1 من كل 100 شخص. يمكن أن تتطور تمدد الأوعية الدموية الدماغية لدى أي شخص وفي أي عمر، ولكنها أكثر شيوعاً عند الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 40 عاماً، كما أن النساء أكثر عرضة للإصابة بها من الرجال.

طرق الوقاية من تمدد الأوعية الدموية في الدماغ

يمكن تجنب الإصابة ب تمدد الأوعية الدموية في الرأس باتباع نظام غذائي خالٍ من الدهون وخسارة الوزن

أفضل طريقة لمنع الإصابة بتمدد الأوعية الدموية، أو تقليل خطر حدوثها، هي تجنّب الأنشطة التي يمكن أن تلحق الضرر بالأوعية الدموية. تشمل الأشياء التي يجب تجنبها ما يلي:
-التدخين
- النظام الغذائي عالي الدهون
- ارتفاع ضغط الدم
-زيادة الوزن أو السمنة

أضف تعليق

أصحاب مفاتيح الجنة

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2