مانيلا: السواحل الصينية تعترض سفينة فلبينية في بحر الصين الجنوبي

مانيلا: السواحل الصينية تعترض سفينة فلبينية في بحر الصين الجنوبيالصين

عرب وعالم13-2-2023 | 12:31

أعلن خفر السواحل الفلبيني أن السلطات الصينية اعترضت سفينة فلبينية باستخدام "ضوء ليزر من الدرجة العسكرية"؛ ما تسبب في إصابة بعض أفراد طاقمها بالعمى بشكل مؤقت، وذلك في بحر الصين الجنوبي.

وذكر خفر السواحل الفلبينية -في بيان نقلته صحيفة /فيلب ستار/ الفلبينية، اليوم الاثنين- أن السفينة الصينية قامت بمناورة على مقربة خطيرة على بعد حوالي 150 ياردة (137 مترًا) ما منع السفينة الدورية /بي آر بي مالاباسكوا/ من الاقتراب من السفينة الفلبينية الثانية توماس شول، حيث تقوم سفينة بي آر بي بمهمة تناوب وإعادة إمداد للبحرية.


وأضاف البيان: "التعرض المتعمد لسفن الحكومة الفلبينية عند توصيل الطعام والإمدادات لأفرادنا العسكريين هو تجاهل صارخ وانتهاك واضح للحقوق السيادية الفلبينية في هذا الجزء من بحر الفلبين الغربي.. على الرغم من المناورة الخطيرة وأعمال الصين في البحر، فإن سفننا ستكون دائمًا في بحر الفلبين الغربي للحفاظ على وجودنا وتأكيد حقوقنا السيادية".


يشار إلى أن الفلبين قدمت ما يقرب من 200 احتجاج دبلوماسي ضد الإجراءات الصين في المياه المتنازع عليها في عام 2022 وحده.


وكانت (مانيلا) و(بكين) قد اتفقتا على إنشاء خط اتصال مباشر للمساعدة في نزع فتيل التوتر في بحر الفلبين الغربي، وهو الجزء من بحر الصين الجنوبي داخل المنطقة الاقتصادية الخالصة والجرف القاري للفلبين، ومع ذلك، لم يتم تحديد هذا الخط المباشر بعد، حيث لم يتم التفاوض على التفاصيل حتى يناير الماضي.

أضف تعليق