هل يشترط إجراء فحوصات المقبلين على الزواج في نفس محافظة السكن؟ الصحة تجيب

هل يشترط إجراء فحوصات المقبلين على الزواج في نفس محافظة السكن؟ الصحة تجيبفحوصات المقبلين على الزواج

مصر27-2-2023 | 06:32

أعلنت وزارة الصحة أنه يمكن إجراء الفحص الطبي للمقبلين على الزواج في أي وحدة صحية لتقديم الخدمة بالمحافظات، وليس شرطا إجراؤها في نفس محافظة السكن.

أعلن الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث باسم وزارة الصحة عن بدء تطبيق العمل بشهادة الفحص الطبي للمقبلين على الزواج اليوم، مشيرا إلى إطلاق مبادرة رئيس الجمهورية لفحص المقبلين على الزواج من خلال 303 مركز على مستوى الجمهورية.

وأكد الدكتور حسام عبدالغفار أنه لن يتم توثيق عقد الزواج عند المأذون الشرعي أو في الكنائس إلا بشهادة الفحص الطبي بدءا من يوم 26 فبراير 2023.

وأوضح ان مدة سريان الشهادة 6 أشهر من تاريخ إجراء الفحص وتظهر نتيجة التحاليل بحد أقصى 14 يوفا من تاريخ إجراء الفحص مؤكدا ان تكلفة الفحص الطبي والتحاليل 220 جنيه وتتحمل الدولة الفرق حيث أن متوسط سعر التحليل فقط حوالي 500-450 جنيه للفرد.

واكد ان اجراء الفحوصات إلزامي، لكن نتيجة الفحص لا تؤثر على إجراء الزواج، فالهدف هو إعلام المقبلين على الزواج في حال وجود أمراض، وإكمال الزواج من عدمه يرجع لهما في حال اكتشاف أي أمراض يتم توفير العلاج من خلال مظلة التأمين الصحي أو العلاج على نفقة الدولة.

وأوضح ان المراكز المدرجة في المبادرة تحتوي على غرف للمشورة يتم فيها تقديم المشورة الصحية للمقبلين على الزواج.

وأشار إلى أن النظام القديم للفحص كان عبارة عن كشف عام دون إجراء أى تحاليل، أما الآن فتم إضافة عدد من الفحوصات المعملية منها ما هو مرتبط بالامراض آلوراثية مؤكدا ان المبادرة تهدف لعمل قاعدة بيانات صحية للمواطن المصري، حيث تم ربطها بقاعدة بيانات مبادرة IOO مليون صحة، لتسهيل عملية تقديم الخدمات الصحية للمواطنين.

وأضاف أنه لا يمكن إجراء فحوصات المقبلين على الزواج في المراكز الصحية الخاصة، ويجب إجراؤها داخل مراكز وزارة الصحة والسكان المعتمدة.

وأكد الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة، أن عقوبة تزوير شهادة الزواج هي السجن مدة تصل إلى ١٠ سنوات، وعقوبة استخدامها هي السجن مدة تصل إلى 3 سنوات.

وأوضح المتحدث الرسمي ل وزارة الصحة أن الشهادات التي يتم إصدارها مؤمنة وموثقة من خلال الـ Code QR لمنع التلاعب والتزوير.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2