انقسام داخل المعارضة التركية مع الإعلان عن مرشحها للرئاسة اليوم

انقسام داخل المعارضة التركية مع الإعلان عن مرشحها للرئاسة اليومانقسام داخل المعارضة التركية مع الإعلان عن مرشحها للرئاسة اليوم

عرب وعالم6-3-2023 | 12:35

يعتزم تحالف المعارضة التركية أن يعلن في وقت لاحق اليوم الإثنين، ترشيح كمال كليجدار أوغلو لخوض الانتخابات الرئاسية بالبلاد في مايو المقبل، أمام الرئيس الحالي رجب طيب أردوغان في انتخابات الرئاسة.
ولم يأت اختيار كليجدار أوغلو، زعيم حزب الشعب الجمهوري (يسار وسط)، دون جدل، فقد رفض أحد أكبر الأحزاب في التحالف تأييده، ما أفسد الجهود المبذولة لتشكيل جبهة موحدة.
وقالت ميرال أكشنار، زعيمة حزب "ايي" (الخير) القومي، ثاني أكبر قوة في التحالف، يوم الجمعة الماضي: إنها "لن تدعم ترشح كليجدار أوغلو، وغادرت التكتل الذي كان يضم 6 أحزاب"، وتعتقد أن فرصة كليجدار أوغلو(74 عاماً) في الفوز ضئيلة.
وقد أرادت ترشيح رئيس بلدية إسطنبول الشهير أكرم إمام أوغلو، أو عمدة أنقرة منصور يافاش. وينتمي الاثنان لحزب الشعب الجمهوري، ويقدمان أداء أفضل في استطلاعات الرأي من زعيم الحزب. لكن كليجدار أوغلو، الزعيم القديم للمعارضة الرئيسية في تركيا، كان مدعوماً من حزبه "الشعب الجمهوري" والأحزاب الأربعة الأصغر في التحالف. كما يدعمه رئيسا البلديتين
وقد أضر هذا الانقسام بفرص المعارضة في هزيمة أردوغان في الانتخابات البرلمانية والرئاسية المقررة يوم 14 مايو المقبل، وكان منتقدو أردوغان يعلقون آمالاً كبيرة على التحالف في توحيد أحزاب تنتمي لطيف سياسي واسع - ومنقسم- حول مرشح واحد.
وعندما كشفت الكتلة عن مواقفها في يناير الماضي، وتعهدت بالعودة إلى النظام البرلماني وإنهاء النظام الرئاسي الذي يمنح أردوغان سلطات واسعة منذ عام 2018، ومن شأن التغييرات التي يقترحها التحالف أن تجعل منصب رئيس تركيا شرفياً، عبر تجريده من صلاحية إصدار المراسيم، بالإضافة إلى عدم انتماء الرئيس لأي حزب سياسي، وتحديد فترة ولاية مدتها 7 سنوات.

أضف تعليق