سامح شكرى: مصر سوف تواصل سعيها لدعم الأشقاء فى جنوب السودان

سامح شكرى: مصر سوف تواصل سعيها لدعم الأشقاء فى جنوب السودانسامح شكرى: مصر سوف تواصل سعيها لدعم الأشقاء فى جنوب السودان

* عاجل3-5-2018 | 17:19

كتب: محمد وديع

أكد سامح شكرى وزير الخارجية، أن مصر سوف تواصل مساعيها لدعم الأشقاء فى جنوب السودان من أجل تحقيق السلام.

وقال إن رؤية مصر تقوم على ضرورة تسوية الأزمة من خلال المفاوضات، فى إطار الحفاظ على السيادة والتكامل الإقليمى والأمن لدولة جنوب السودان.

جاء ذلك خلال مشاركة وزير الخارجية، اليوم الخميس، على المنصة الرئيسية فى الجلسة الافتتاحية لمجلس التحرير الوطنى التابع للحركة الشعبية لتحرير السودان، والذى ينعقد خلال الفترة من 3 – 5 مايو 2018 فى جوبا، بحضور سيلفا كير رئيس جنوب السودان، ويورى موسيفينى رئيس أوغندا.

وقال المستشار أحمد أبوزيد المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية، إن وزير الخارجية استهل كلمته بنقل تحيات الرئيس عبد الفتاح السيسى إلى رئيس وأعضاء المجلس، وأعرب عن سعادته بتواجده فى هذا الحدث المهم الذى يعكس التزام الدول الضامنة لاتفاق أروشا بتحقيق السلام والاستقرار والرخاء لشعب جنوب السودان، فضلا عما يعكسه من التزام حكومة جنوب السودان بدعم الاستقرار السياسى والاقتصادى بالبلاد.

ولفت الوزير إلى تطلع الجميع لتحقيق آمال الآباء المؤسسين لدولة جنوب السودان فى إنشاء دولة مستقرة ومتقدمة، منوها إلى أن اجتماع مجلس التحرير الوطنى فرصة لتبادل الآراء حول مختلف الأوضاع فى البلاد وسبل معالجتها.

وأضاف أبوزيد، أن وزير الخارجية أوضح أن اجتماع مجلس التحرير الوطنى يهدف إلى إيجاد حل متفق عليه للأزمة فى جنوب السودان، وأن رؤية مصر تقوم على ضرورة تسوية الأزمة من خلال المفاوضات، فى إطار الحفاظ على السيادة والتكامل الإقليمى والأمن لدولة جنوب السودان، معربًا عن إيمان مصر بالسلام العادل الذى يستوفى حقوق كافة الأطراف، وهو الأمر الذى لن يتحقق إلا من خلال تطبيق حكم القانون وتحقيق التنمية والرخاء فى كافة أنحاء البلاد.

وأشار المتحدث إلى أن شكرى نوه بالعلاقات التاريخية بين البلدين فى كافة المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية، فضلا عن التنسيق المشترك على المستوى الثنائى والإقليمى والدولى، فى إطار العلاقات الوطيدة بين الجانبين التى تمتد إلى ما قبل استقلال جنوب السودان، مؤكدا على أن مشاركته فى اجتماع اليوم خير دليل على ذلك.

وأعلن وزير الخارجية أن مصر سوف تستمر فى مساعيها لدعم الأشقاء فى جنوب السودان من أجل تحقيق السلام، معربا عن أمله فى أن تسهم مناقشات المجلس فى التوصل لاتفاق يضم كافة الأطراف فى جنوب السودان، فضلا عن نجاح لجنة الحوار الوطنى فى مساعيها لتحقيق التوافق الداخلى، مشددًا على دعم مصر لحل أزمة جنوب السودان فى الإطار الوطنى بالأساس مع توفير الدعم الإقليمى والدولى فى هذا الصدد.

وفى نهاية كلمته، أكد وزير الخارجية على أن شعب جنوب السودان لا يستطيع تحمل فرصة ضائعة أخرى لتحقيق السلام والاستقرار بعد طول المعاناة، مشيدا بجهود الرئيس سيلفا كير لتحقيق الأمن والسلام فى البلاد، ومشددا على استمرار مصر كشريك لحكومة وشعب جنوب السودان فى مسعاه لكى يتبوأ المكانة التى يستحقها فى المجتمع الدولى.

    أضف تعليق

    المنصات الرقمية و حرب تدمير الهوية

    #
    مقال رئيس التحرير
    محــــــــمد أمين
    إعلان آراك 2