«الطاقة الذرية»: مشاورات مكثفة لإقامة منطقة آمنة حول زابوريجيا

«الطاقة الذرية»: مشاورات مكثفة لإقامة منطقة آمنة حول زابوريجيا الطاقة الذرية : مشاورات مكثفة لإقامة منطقة آمنة حول زابوريجيا

عرب وعالم7-3-2023 | 09:23

قال المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافاييل جروسي لمجلس المحافظين بالوكالة أمس الاثنين إنه كثف المشاورات بشأن إقامة منطقة آمنة حول محطة زابوريجيا للطاقة النووية في أوكرانيا.

ونقلت «وكالة إنترفاكس» الروسية للأنباء عن غروسي قوله في بيان إن «الوضع في محطة زابوريجيا للطاقة النووية يؤكد الحاجة الماسة لإنشاء منطقة حماية تتعلق بالأمن والسلامة النووية بالموقع. وكثفت مشاوراتي مع كلا الطرفين (روسيا وأوكرانيا)، وهي تعتمد على دعمكم النشط المتواصل لتحقيق هذا الإجراء المهم دون أي تأخير آخر».

ومحطة زابوريجيا، هي أكبر محطة للطاقة النووية في أوروبا، حيث يتم تشغيل ست وحدات من المفاعلات طراز «في في إي آر1000». ووفقاً لآخر تحديث، لا تقوم المحطة بتوليد الطاقة الكهربائية منذ 11 سبتمبر عام 2022. وانتقلت منشآت المحطة لملكية روسيا بعد سيطرة قواتها على المنطقة، وتم تأسيس شركة « زابوريجيا إن بي بي» الحكومية الاتحادية الروسية.

وسبق لجروسي أن حذر من وضع الأمن والسلامة النووية في أوكرانيا، لا سيما في محطة زابوريجيا النووية، بأنه خطير ولا يمكن التنبؤ به. وتدور معارك طاحنة حول المحطة المذكورة، وهناك مخاوف من حدوث كارثة هناك.

أضف تعليق

إعلان آراك 2