محافظ الفيوم يتابع تنفيذ مشروعات تأهيل المجاري المائية خلال فبراير الماضي

محافظ الفيوم يتابع تنفيذ مشروعات تأهيل المجاري المائية خلال فبراير الماضيمحافظ الفيوم

محافظات7-3-2023 | 14:34

قال محافظ الفيوم أحمد الأنصاري إن مشروعات تأهيل و تبطين الترع وإنشاء وإحلال وتجديد عدد من الكباري على المجاري المائية والحوائط الساندة وتكاسي الأبحر مع التوسع بمشروعات الري الحديث؛ تهدف للحفاظ على زيادة إنتاجية الأراضي الزراعية وعلى خصوبة التربة.

جاء ذلك خلال متابعة المحافظ اليوم /الثلاثاء/ لتنفيذ مشروعات تأهيل المجاري المائية بالمحافظة خلال فبراير الماضي، وذلك في إطار خطة الدولة لتأهيل وتبطين المجاري المائية وتطهير الترع والمصارف؛ حفاظًا على مياه الري ومنعًا لهدرها، ووصولها للنهايات لري الأراضي الزراعية.

وأشار الأنصاري - عقب إطلاعه على تقرير وكيل وزارة الموارد المائية والري بالفيوم المهندس أيمن نضر - إلى جهود المحافظة في التنسيق مع عدد من الجهات الشريكة مثل البنك الزراعي المصري لتقديم حوافز وميزات كبيرة للمزارعين، لتشجيعهم على تطبيق نظم الري الحديث بأراضيهم.
من ناحيته..قال وكيل وزارة الموارد المائية والري المهندس أيمن نضر إننا بصدد تنفيذ 38 عملية لتأهيل المجاري المائية بجانب أعمال الكباري والجنابيات وتكاسي الأبحر.
وأضاف أنه تم الانتهاء من 17 مشروعًا خلال الفترة الماضية، وجارٍ العمل بـ21 مشروعًا، كما تم الانتهاء من تأهيل جنابيات بحر الجرجبة من الفم إلى 6.950 كم، وتأهيل بحر قصر الجبالي العالي من الفم إلى 2.3 كم، وإعادة تأهيل محطة رفع مصرف القاطع الشرقي وبطس سعيد ووحدة ديزل لمحطة القاطع الغربي، فضلًا عن إنهاء عمليتي أصلان (أ - ب).
وأوضح أنه تم الانتهاء أيضا من تأهيل 7 ترع بدائرة الإدارة العامة لري شرق الفيوم، وإحلال وتجديد كوبري على بحر سنهور العمومي وإحلال وتجديد كوبري الونايسة على بحر النزلة وإحلال وتجديد بحر تنهلا، وإنهاء حائط ساند على مصرف البطس أمام عزبتي خلف والحبون بطول 200 م، وإنهاء أعمال الجسات الميكانيكية للبدء في عملية إحلال وتجديد الحائط الساند بطول 182 مترًا طوليًا على بحر يوسف في المسافة المتبقية من أمام كوبري الصوفي بالبر الأيسر حتى كوبري المطافي.
وتابع أنه جارٍ العمل لتأهيل الترع بهندسة ري إطسا، وري الغرق، وري النزلة، وري يوسف الصديق، وتأهيل بحر الزربي الغربي وترعة الجنابية القبلية ومسقة خالد، وترعة النقلة وترعة باغوص والأهالي، وترعة منشأة عطيفة وترعة جرفس، وترعة المحجرة وامتدادها، وترعة امتداد العدوة والوطية وترعة سراج الوسطاني وترعة الرجعية.
ولفت إلى أنه جارٍ أيضًا العمل على تأهيل ترعة عنز وجنابيتها، وترعة البحر القبلي والبحر الغربي، وترعة سرسنا الواطي وترعة امتداد سرسنا وترعة مسقة الشعب، وترعة البحر الشرقي وترعة مسقة الكومي، كما تم البدء في عمليات الحفر لتدعيم ورفع كفاءة محطة المطار ومصرف الإصلاح.
وأشار إلى أنه جارٍ أعمال الحفر أيضًا لإحلال وتجديد تغطية مصرف أبو دنقاش، وتأهيل ترعة سليمان دسوقي وتأهيل ترعة مطرطارس الشرقي، منوهًا بأن الأعمال الجارية شملت إنشاء كوبري على بحر أبو جنشو أمام الوحدة الصحية بأبشواي، وإحلال وتجديد كوبري مشاه على بحر سنهور العمومي وإحلال وتجديد كوبري على مصرف الوادي (1) أمام عزبة السنجأ.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2