رئيسا وزراء اليابان والهند يجريان محادثات في نيودلهي

رئيسا وزراء اليابان والهند يجريان محادثات في نيودلهي رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا

عرب وعالم20-3-2023 | 12:05

أجرى رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا - الذي تتولى بلاده الرئاسة هذا العام لمجموعة الدول السبع الصناعية - محادثات في نيودلهي اليوم الاثنين مع نظيره الهندي ناريندرا مودي، الذي تترأس بلاده مجموعة العشرين للاقتصادات الكبرى لعام 2023.
وذكرت وكالة الأنباء اليابانية كيودو، أنه من المتوقع أن يتفق كيشيدا ومودي على إقامة تعاون بين البلدين بشكل أوثق في معالجة القضايا ذات الصلة بالأزمة الروسية في أوكرانيا.
وأشارت الوكالة إلى أنه في خطاب سيلقيه كيشيدا في وقت لاحق اليوم، من المرجح أن يعلن رئيس الوزراء الياباني عن خطة جديدة لتعزيز حرية وانفتاح المحيطين الهندي والهادئ، وهي مبادرة تقودها اليابان تهدف لكبح الإصرار الإقليمي المتزايد للصين.
وظهرت الهند - الدولة العضو في الرباعية (وهي إطار أمني رباعي يشمل اليابان والولايات المتحدة وأستراليا) - كعضو رئيسي في "الجنوب العالمي"، وهو مصطلح يشير بشكل جماعي إلى الدول النامية في مناطق مثل في آسيا وأفريقيا وأمريكا اللاتينية.
وسعى كيشيدا إلى توثيق العلاقات مع الدول النامية لإرساء الأساس لقمة ناجحة لمجموعة السبع، التي من المقرر أن تعقد في مايو بمدينة هيروشيما غرب اليابان، وذلك وسط مخاوف متزايدة من أن روسيا قد تستخدم قنبلة ذرية ضد أوكرانيا في الحرب المستمرة، فيما تعهد كيشيدا بتقديم رؤيته لعالم خال من الأسلحة النووية في اجتماع مجموعة الدول السبع.
وإلى جانب الدول الأعضاء في مجموعة السبع - التي تضم بريطانيا وكندا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا و اليابان والولايات المتحدة بالإضافة إلى الاتحاد الأوروبي - تضم مجموعة العشرين الأرجنتين وأستراليا والبرازيل والصين و الهند وإندونيسيا والمكسيك وروسيا، المملكة العربية السعودية وجنوب إفريقيا وكوريا الجنوبية وتركيا

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة