أحمد درويش يتسلم جائزة البابطين للإبداع في نقد الشعر

أحمد درويش يتسلم جائزة البابطين للإبداع في نقد الشعرجائزة البابطين

ثقافة وفنون20-3-2023 | 16:52

تسلم الدكتور أحمد درويش، الأستاذ بكلية دار العلوم بجامعة القاهرة، ومقرر لجنة الدراسات الأدبية والنقدية واللغوية بالمجلس الأعلى للثقافة، جائزة الإبداع في نقد الشعر من مؤسسة البابطين الثقافية، وذلك ضمن فعاليات دورة معجم البابطين لشعراء العربية في عصر الدول والإمارات – من 12158 إلى 1800م".

ونال الدكتور أحمد درويش هذه الجائزة - التي تبلغ قيمتها 40 ألف دولار - عن كتابه "استقبال الشعر.. محاورات مع الشعر التراثي والمعاصر"، الصادر عن الهيئة المصرية العامة للكتاب.

وكتب درويش في مقدمة كتابه "استقبال الشعر مصطلح أنست به واسترحت إليه عنوانا لهذه الكتابات النقدية حول الشعر العربي، والتي تمتد خريطتها الزمنية من عصر ما قبل الإسلام إلى عصر ما بعد الحداثة، وتتنوع ما بين تحليل لقصيدة تراثية أو معاصرة، أو مقدمة لديوان شعري أو دراسة لقضية شعرية، أو ترجمة لشعر غربي إلى شعر عربي أو ترجمة لدراسات غربية دقيقة حول قصائد عربية، وفي إطار هذا كله نجد أنفسنا في مجال استقبال الشعر".

ويتناول الكتاب العلاقة بين الموسيقى والشعر، واستقبال الشعر التراثي من خلال قراءة في "لامية العرب" للشنفري ورباعية الفناء في مرثية أبي ذؤيب، وقراءة في سينية البحتري وغيرها من القراءات، كما يتناول استقبال الشعر المترجم متضمنا ملاحظات على البناء الشعري عند إلياس أبو شبكة، ومحاولة لتحليل البناء الشعري عند نزار قباني.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2