مسلسل تحت الوصاية يترك أثره على مواقع التواصل الاجتماعي و«الجارديان» تشير إليه

مسلسل تحت الوصاية يترك أثره على مواقع التواصل الاجتماعي و«الجارديان» تشير إليهتحت الوصاية

ثقافة وفنون25-4-2023 | 14:04

تصدر مسلسل تحت الوصاية الترند على مواقع التواصل الاجتماعي، منذ بداية عرضه وحتى نهايته، ولكنه تصدر الترند بشكل كبير خاصة بعد عرض أخر حلقاته، التي انتهت بالقبض على "حنان" أثناء محاولة هروبها بأولادها إلى السويس بتهمة سرقة المركب، ومقاضاتها بالحكم عليها بالسجن سنة مع الشغل والنفاذ.

وعلق رواد التواص الاجتماعي بشكل مؤثر على هذا المشهد، فناشد أحد رواد التواصل الاجتماعي الأبهات بكتابة وصية بأن تكون زوجتهم هي الوصي الوحيد على الأطفال بممتلكاتهم بأموالهم من بعد وفاته، من خلال منشور على "الفيسبوك".

ونشرت الفنانة منى زكي عبر حسابها الشخصي على "الفيسبوك": "أتمنى إنه يكون نقطة بداية لإعادة النظر في قوانين الوصاية، وإعطاء الأمهات الحق في أولادهم، الزمن بيتغير والأوضاع بتتغير، والمرأة والأم والزوجة مش عنصر هامشي، دي الأساس اللي قايم عليه كل البيوت، وهي الأصل في حياة أولادها، وكذلك الأب، لذلك نتمنى من المشرّع إعادة النظر في مسألة الوصاية، وفي بنود كتير في قانون الأحوال الشخصية عشان نحفظ حقوق الأولاد والآباء والآمهات".

وكتب استشاري الطب النفسي، الدكتور محمد طه، على "فيسبوك": "محتاجين وبشدة كثيرة، وكثير من التوعية والسعي انه ربنا يكرمنا في يوم من الأيام وعلاقتنا بالمرأة، أي مرأة تتحول من علاقة بين حد وصي "مهما كانت العناوين والمسميات الشيك"، وحد تحت الوصاية، "مهما كانت العناوين والمسميات الشيك"، تتحول إلى العلاقة بين اتنين كاملي الأهلية زي بعض".

ولم يقتصر ردود الفعل على المسلسل من المصريين فقط، فسلطت صحيفة "الجاردين" البريطانية الضوء على قضية المسلسل، قائلة: "إن نجاح العمل الدرامي قاد عددا من نواب مصريين للتحرك بطلب مراجعة قانون الوصاية في البلاد".

وعلقت نهاد أبو القمصان رئيس المركز المصري لحقوق المرأة، على "فيسبوك": "ممكن البعض يشوف دا صعب جدا أو خيال مؤلف لكن فى الواقع وفى المحاكم حكايات صعبة أصعب من كدا كمان، ولما بنحكى للمؤلفين عن اللى بنشوفه فى الواقع بيتصدمو ا ولأن قوانيننا من أيام أهل الكهف، ومسلسل تحت الوصاية حطنا قدام مراية قانون من ضمن قوانين كثيرة جدا أقل ما يقال عليها سيئة".

وطالبت النائب ريهام عفيفي عضو مجلس الشيوخ، بضرورة إجراء تعديلات على قانون الولاية على المال والصادر منذ خمسينات القرن الماضي، وأشارت للقصور التشريعي في قانون الولاية على المال، ويتطلب المعالجة السريعة، لأن الكثير من الأمهات الأرامل تعاني ن بعد وفاة الزوج للحصول على مستحقات أبنائها سواء من الجد أو العم، خاصة وأن الأخير في الغالب ليس له نصيب في هذا الإرث حال وجود أبن ذكر.

ويُذكر أن المسلسل مكون من 15 حلقة، بطولة منى زكي، دياب، نسرين أمين، رشدى الشامي، على الطيب، مها نصار، نهى عابدين، خالد كمال، محمد عبدالعظيم، والعمل من تأليف خالد وشيرين دياب، وإخراج محمد شاكر خضير.

أضف تعليق

رسائل الرئيس للمصريين

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2