القاهرة للدراسات الاقتصادية : 7.9 مليار دولار إجمالى استثمارات مصر في القارة الأفريقية

القاهرة للدراسات الاقتصادية : 7.9 مليار دولار إجمالى استثمارات مصر في القارة الأفريقيةالقاهرة للدراسات الاقتصادية : 7.9 مليار دولار إجمالى استثمارات مصر في القارة الأفريقية

اقتصاد27-5-2018 | 16:35

كتب: فتحى السايح

أكد الدكتور عبدالمنعم السيد مدير مركز القاهرة للدراسات الاقتصادية والاستراتيجية في تقرير حديث أن القارة الأفريقية تكتسب أهمية كبيرة بالنسبة للاقتصاد المصري فهي تمتلك نحو 30% من الثروة المعدنية بالكامل في العالم، و8% من الاحتياطيات النفطية و7% من احتياطى الغاز. وأشار إلى أن إجمالى استثمارات مصر في القارة الأفريقية يبلغ نحو 7.9 مليار دولار موزعة على 62 مشروعاً، بقطاعات البناء والتشييد، والكيماويات، والتعدين، والمستحضرات الطبية والدوائية، بالإضافة إلى الاتصالات والخدمات المالية.

أضاف أن هناك نحو 32 اتفاقية استثمار ثنائية مع الدول الأفريقية، منها 11 اتفاقية سارية المفعول.

 وذكر أنه في إطار حرص القيادة السياسية المصرية على تحقيق تعاون فعال مع الدول الأفريقية وتحقيق التنمية المستدامة نظمت وزارة الاستثمار والتعاون الدولى بالتعاون مع الوكالة الإقليمية للاستثمار التابعة لمنظمة الكوميسا، مؤتمر «أفريقيا 2017» تحت عنوان «التجارة والاستثمار لإفريقيا ومصر والعالم» خلال الفترة من 7 إلى 9 ديسمبر بمدينة شرم الشيخ، برعاية الرئيس عبدالفتاح السيسى وبشاركة 6 رؤساء دول هم غينيا الاستوائية، ساحل العاج، رواندا، تشاد، الصومال، ونيجيريا، ورئيس وزراء موزمبيق.

كما نبه أنه تم مناقشة جدول أعمال أفريقيا لعام 2063 بهدف وضع رؤية لتطوير بنية تحتية إفريقية على مستوى عالمى، وكذلك سبل الاستفادة من تجربة دولة الصين باعتبارها الشريك التجارى الأول لأفريقيا، وأكبر ممول للبنية التحتية، وأسرع الشركاء نمواً في الاستثمار الأجنبى.

وأشار إلى أن هذه المؤتمرات رساله للعالم بأن مصر دولة آمنة ومستقرة وجادة في عملية النمو والتنمية.. كما أنها كانت من أهم رسائل التواصل بين الشباب والمصريين وبين القيادة السياسية.

أضف تعليق

رسائل الرئيس للمصريين

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2