بن راشد: العرب قادرون وقادمون إذا تم التركيز على العلم والاستثمار في الشباب

بن راشد: العرب قادرون وقادمون إذا تم التركيز على العلم والاستثمار في الشبابالشيخ محمد بن راشد

عرب وعالم29-4-2023 | 10:59

أكد نائب رئيس الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، أن العرب قادرون وقادمون ومبدعون إذا تم التركيز على العلم والاستثمار في الشباب، والابتعاد عن الخلافات.

وقال الشيخ محمد بن راشد - تعقيبا على نجاح رائد الفضاء الإماراتي سلطان النيادي في خوض أول مهمة سير في الفضاء، وفقا لوكالة أنباء الإمارات (وام) - إنه بعد 3 سنوات من التدريب المكثف رأينا اليوم سلطان النيادي في أول مهمة للسير في الفضاء الخارجي، وتنفيذ مهمات لتركيب أجزاء جديدة وإجراء صيانة في محطة الفضاء الدولية، كأول إماراتي عربي مسلم يسير في الفضاء الخارجي.

وأضاف الشيخ محمد بن راشد "يقولون أن ثلثي نجوم السماء تحمل أسماءً عربية"، مشيرا إلى أن المهمة تعد إنجازا إماراتيا وعربيا في مجال علوم الفضاء.

وكان رائد الفضاء الإماراتي سلطان النيادي قد نجح، أمس، في خوض أول مهمة سير في الفضاء بتاريخ العرب خارج محطة الفضاء الدولية ضمن البعثة 69 ليسطر إنجازًا جديدًا يُضاف إلى سجل الإنجازات التي حققها مركز محمد بن راشد للفضاء في مجال استكشاف الفضاء.. كما يُضاف هذا الإنجاز التاريخي إلى إسهامات العالم العربي في استكشاف الفضاء الخارجي.

واستمرت مهمة السير في الفضاء التي خاضها سلطان النيادي، ورائد الفضاء ستيفن بوين، على مدار 7 ساعات ودقيقة واحدة، حيث كان من بين أحد الأهداف الأساسية لهذه المهمة هو العمل على سلسلة من المهام التحضيرية لتركيب ألواح شمسية، وهو ما تم تحقيقه بنجاح، حيث سيتم تركيب هذه الألواح خلال مهمة لاحقة في يونيو المقبل، لتقوم الألواح الشمسية بدور محوري في تشغيل محطة الفضاء الدولية، وتوفير طاقة نظيفة ومتجددة لدعم التجارب والأنظمة والعمليات اليومية على متنها.

من جانبه، قال رئيس مجلس إدارة مركز محمد بن راشد للفضاء حمد عبيد المنصوري، إن مهمة "طموح زايد 2" تُجسد العزيمة الإماراتية والاجتهاد من أجل تحقيق المزيد من النجاحات في قطاع الفضاء، ويعكس هذا الإنجاز التاريخي التزام الإمارات بترسيخ موقعها الرائد في قطاعات الفضاء والعلوم والتكنولوجيا، كما يُعد مصدر إلهام للأجيال القادمة لاستكمال مسيرة استكشاف الفضاء.

أضف تعليق